صورة الخبر
الأخبار

ورشة عمل علمية بعنوان دور المشروعات الصغيرة في التنمية الاقتصادية

نظّمت كلية إدارة المال والأعمال في جامعة فلسطين ورشة عمل علمية بعنوان " دور المشروعات الصغيرة في التنمية الاقتصادية " يوم الأحد الموافق 3/4/2016 بحضور كلاً من الدكتور خالد المدهون عميد كلية إدارة المال والأعمال والدكتور عبد الفتاح نصرالله من وزارة الاقتصاد والأستاذ باسل السيقلي ممثل عن مؤسسة ريادة للإقراض كأحد المؤسسات ذات الخبرة في تمويل المشروعات الصغيرة وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وجمع من الطلبة والمهتمين.

حيث افتتح الدكتور خالد المدهون اللقاء مرحباً بالحضور، مشيراً إلى أن هذه الورشة تأتي ضمن الأنشطة اللامنهجية للكلية وتعتبر ذات أهمية بالغة للطلبة والتي تهدف من خلالها إلى صقل مهارات الطلاب وتزويدهم بجوانبها العملية والتطبيقية.

بدوره شكر د. عبد الفتاح إدارة الجامعة وعمادة الكلية على تنظيم هذه الورشة وحسن الاستقبال، وأشار إلى أن الهدف الأساسي من الورشة هو تشكيل حافز لخريجي الجامعة وقد تناول  تعريف المشاريع الصغيرة وأهميتها، والتحديات التي تواجها في فلسطين وكذلك سبل دعمها، وأوضح أن المشاريع الصغيرة هي نتاج الريادة، داعياً إلي ضرورة دمج كل مكونات المجتمع لأجل تنفيذ مثل هذه المشروعات التي تعمل علي تنمية الاقتصاد الفلسطيني.

كما تناول قصص ونماذج نجاحات ساهمت في حل مشاكل البطالة وبناء الاقتصاد المحلي الذي يشكّل دعماً لبناء الاقتصاد الوطني، وأعرب عن ضرورة تبني أفكار المشاريع الصغيرة التي تخدم المجتمع وذلك لخلق فرص عمل للحد من البطالة وتسليط الضوء عليها .

وأشار أ. باسل السيقلي أن  التمويل من أهم المتطلبات الأساسية لتنمية وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث تواجه معظم تلك المشروعات صعوبة فى الحصول على التمويل من المصارف، نظراً لارتفاع درجة المخاطرة الائتمانية للعديد منها وصعوبة توفير الضمانات المطلوبة من قِبل المصارف لتخفيف حدة تلك المخاطر.

 وأضاف أ. السيقلي بأن " مؤسسة ريادة للإقراض والخدمات المالية " تأسست في العام 1995، كإحدى أهم البرامج المتخصصة لمؤسسة "  CHF international"، وذلك في مجال تقديم القروض السكنية وقروض تطوير المشاريع الصغيرة في الأراضي الفلسطينية، حيث أتخذت من غزة مقراً لبدء نشاطها رغبة في توسيع نشاطها وتطوير خدماتها حيث افتتحت "ريادة" في العام 2001  ثلاثة فروع  في الضفة الغربية (رام الله، نابلس، والخليل)، وتابعت سياسة التوسع الجغرافي والانتشار في محافظات الوطن، ففي العام 2005 افتتحت فرعين آخرين في طولكرم، وجنين، وكما تابعت سياسة التوسّع والانتشار ففي عام 2014 افتتح فرع في مدينة خان يونس، وهي إحدى الشركات الداعمة لتمويل المشروعات الصغيرة في المجتمع الفلسطيني وقد تناول أ. السيقلى نماذج من المشروعات الممولة من قبل "مؤسسة ريادة".

واختتمت الورشة  بفتح المجال أمام أسئلة واستفسارات الطلبة والجمهور التي أَثْرت المحاضرة وقوبلت بإجابات وافية ومثمرة.