صورة الخبر
الأخبار

ورشة عمل بعنوان دور مؤسسات التعليم العالي في تحقيق هدف التنمية المستدامة الرابع الخاص بالتعليم

ضمن فعاليات أسبوع العمل العالمي للتعليم نظمت كلية التربية في جامعة فلسطين بالتعاون مع مركز إبداع المعلم وبتنسيق من العلاقات العامة ورشة عمل بعنوان " دور مؤسسات التعليم العالي في تحقيق هدف التنمية المستدامة الرابع الخاص بالتعليم"، حيث حضر الورشة عميد كلية التربية د.صباح نصار وعميد البحث العلمي والدراسات العليا د.عبدالكريم المدهون ومنسقة الحملة العالمية للتعليم أ.مجدولين التلباني وأ.رفعت حمدية مدير المشاريع والتمويل من مركز إبداع المعلم، وشارك في الورشة عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية وكذلك طلاب كلية التربية.

افتتحت عميد كلية التربية الورشة مرحبةً بالحضور وتحدثت عن خطة التنمية المستدامة والتي اعتمدتها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والتي تشتمل على 17 هدف وتستمر لعام 2030 ومنها الهدف الرابع الذي يختص بضمان التعليم الجيد، والمنصف، والشامل للجميع، كما يكفل تعليماً ابتدائياً وثانوياً مجانياً، حيث اعتمده المشاركون في المنتدى العالمي للتعليم وممثلو الدول الأعضاء في اليونسكو في نوفمبر 2015 بهدف ترجمة الالتزامات العالمية في مجال التعليم إلى سياسة وممارسة.

كما شكرت أ. مجدولين التلباني جامعة فلسطين، وكلية التربية على المشاركة في فعاليات حملة الأسبوع العالمي للتعليم تحت شعار "دافع عن التعليم الآن وقت التنفيذ" والذي أطلقته منظمة اليونسكو من 23/29 أبريل، وينظمه في فلسطين الائتلاف التربوي والفلسطيني ومركز إبداع المعلم من خلال عدة أنشطة استهدفت المدارس والمراكز التربوية ومؤسسات التعليم العالي حيث يدعو إلى المساءلة عن أهداف التنمية المستدامة ويعزز دور ومشاركة المجتمع المدني و المواطن الفاعلة في رسم سياسة التعليم.

 كما أشار د. عبد الكريم المدهون عميد البحث العلمي، بأن الجامعة هي الأداة الأساسية في تشكيل خطط التنمية المستدامة، لأنها مصدر لصناعة رأس المال البشري وتطويره ويمكن أن تسهم الجامعات في التنمية المستدامة من خلال توظيف أساليب التعلم الذاتي، القائم على التعلم بالإكتشاف واحتضان الطلبة المبدعين، وتنمية شخصية الطالب، وصقلها من خلال تعزيز ثقافة الحوار، والتفاعل، وانتاج المعرفة و للجامعة  دور مهم من خلال توجيه إجراء البحوث العلمية التي تعد أكثر إلحاحاً على الصعيد المحلي والدولي، ذات العلاقة بالتنمية وتوجيه الطلبة في مجالات الطاقة ومنع تلوث البيئة،  و للجامعة دور أيضاً كبير في خدمة المجتمع وتنميته، و ذلك  من خلال تنظيم المحاضرات والمؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية التي تهدف إلى نشر المعرفة وتبادل الرأي والخبرة. و شارك الحضور من أعضاء الهيئة التدريسية و الطلاب بالنقاش و الاستفسارات المهمة ، و اختتمت الورشة بشكر جميع المشاركين .