صورة الخبر
الأخبار

نشر ورقة علمية حول البرمجة السحابية ومعيقات استخدامها في المؤسسات الفلسطينية

نشر الباحثان الدكتور علاء الدين المبحوح، والدكتور ناجي الظاظا عضوي الهيئة التدريسية في كلية الإعلام وتكنولوجيا المعلومات ورقة علمية بعنوان:

Barriers for Adoption of Cloud Computing In the Palestinian Industries

وتهدف الدراسة للبحث في الحواجز التي تحول دون اعتماد الحوسبة السحابية في المؤسسة الفلسطينية، حيث قامت الدراسة باستطلاع آراء 68 من الخبراء في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من مؤسسات متعددة في الضفة الغربية وقطاع غزة، ينتمون لمؤسسات أكاديمية وتجارية وقطاع حكومي وأخرى خاصة. وقد توصلت الدراسة إلى أن أهم المعيقات كانت تتمثل في المسائل الأمنية وضعف التمويل المالي لاعتماد البرمجة السحابية في المؤسسات الفلسطينية.

وأكدت الدراسة على أن خدمات البرمجيات هي أكثر الخدمات السحابية تطبيقاً في الوقت الحالي، بل إن تطبيقات تخزين البيانات والبريد الإلكتروني هما أكثر الخدمات السحابية شهرة بين المحترفين والمتخصصين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وتأمل هذه الدراسة أن تكون حافزاً للمؤسسات الفلسطينية للتغلب على تلك المعيقات والحواجز من أجل الاستفادة الكاملة من تقنيات البرمجة السحابية.

المجلة العلمية التي نشرت البحث تتبع إلى المعهد البريطاني للبحوث في المملكة المتحدة، ومعهد البحوث الأوروبية للعلوم والتكنولوجيا المنتشرة في مكتبات عالمية منها مكتبة جامعة أكسفورد، ومكتبة جامعة كامبردج، والمكتبة الوطنية في اسكتلندا، والمكتبة الوطنية في ويلز، ويتم فهرسة الأبحاث على قواعد بيانات عالمية مثل:

ProQuest, EPSCO Host, Cabells Directory, Ulrich, New Jour, DOAJ, Index Copernicus, Scirus

تقييم المجلة

APS Impact Factor: 7.80

Print ISSN: ISSN 2054-0957 (Print)

Online ISSN: ISSN 2054-0965 (Online)

للحصول على نسخة من البحث يمكنك استخدام الرابط