صورة الخبر
الأخبار

ندوة ثقافية بعنوان مكانة غزة العلمية في التراث العربي

بحضور كوكبة من الأكادميين في كلية التربية وأهل الفكر والثقافة وبمشاركة عدد كبير من طلاب الجامعة، نظّمت كلية التربية بجامعة فلسطين بالتعاون مع مركز التراث والمخطوطات بغزة، ندوة علمية ثقافية بعنوان"مكانة غزة العلمية في التراث العربي".

بدأت الندوة بكلمة افتتاحية ترحيبية من عميد كلية التربية بالجامعة د. صباح نصار أشارت فيها إلى المكانة الحضارية لمدينة غزة عبر التاريخ، كما تحدّث د. رياض أبو راس عضو الهيئة التدريسية بالجامعة عن علاقة غزة بمحيطها العربي والإسلامي ودورها المتميز في النهضة العلمية، وتحدث الأستاذ المؤرخ عبد اللطيف أبو هاشم مدير مركز التراث والمخطوطات بغزة عن دور المدينة الحضاري عبر التاريخ قديماً وحديثاً، محاولاً أن يعقد مقارنة بينها وبين مدينة القدس حضارياً وعلمياً، ومدى تأثير ذلك على المنطقة العربية والإسلامية عموماً.

كما تناول المحاضر مكانة غزة وموقعها الإستراتيجي كحلقة وصل بين الشرق والغرب إضافة إلى ذكر العهد العثماني ومرحلة الاحتلال البريطاني، وقد ذكر مجموعة من النخب العلمية الغزية التي أثّرت وأثْرت مجالات المعرفة العلمية والإنسانية خاصة في العلوم الدينية واللغوية، كما تعرض المؤرخ لمجموعة من القضايا ذات الصلة وأكد على ضرورة البحث في الدراسات العلمية الغزية خاصة مع وفرة المكتبة العلمية الأثرية التي تحتوي على إرث ثقافي نادر.

 وأفاد أن هناك العديد من مصادر المعرفة، ومنها المكتبات التركية والبريطانية التي تُعنى بالتراث الفلسطيني ومنه الغزي وأخيراً أوصى المؤرخ الحاضرين والباحثين بالجامعات والكليات بضرورة تتبع التراث الغزي الثَّري بالمعلومات مؤكداً أن غزة لم تأخذ مكانها الطبيعي لدى أصحاب الفكر والثقافة وقد وجه الدعوة إلى مزيد من الاهتمام بتاريخ غزة ومكانتها الحضارية.

وفي نهاية الندوة شكر المحاضر الأستاذ عبد اللطيف أبو هاشم الجامعة وإدارتها والهيئة الأكاديمية على حسن اللقاء.