صورة الخبر
الأخبار

مشاركة فريق بحثي من كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني في المنتدى الوطني الأول للمبدعين

شارك فريق بحثي من كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني في المنتدى الوطني الأول للمبدعين والذي عقد في مدينة رام الله منتصف الشهر الجاري بحضور فخامة الرئيس محمود عباس، وعدد كبير من العلماء والمبدعين ورجال الأعمال وصناع القرار.

وتمثلت مشاركة الفريق الذ ضم كل من المهندس أحمد برغوت، والمهندس أحمد العيلة، والمهندس جمال تمراز، والمهندسة هلا ظهير.بمشروع بحثي تحت عنوان "برنامج تصميم محطات معالجة المياة العادمة".

حيث أشاد الدكتور عبد الكريم المدهون عميد الدراسات العليا والبحث العلمي وعضو مجلس إدارة المجلس الأعلى للإبداع والتميز بالمشروع الذي تم اختياره من بين 400 مشروع تم تقديمها، مؤكداً أن كافة المشاريع عرضت على عدة لجان علمية قبل اختيارها.

وثمن "المدهون" جهود كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني بالجامعة ممثلة بالدكتور ندين أبو شعبان عميدة الكلية، والدكتور المهندس حسن محمد حمودة، والمهندس إبراهيم زكريا الشريف المشرفين على المشروع، وكافة أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية لدورهم في تخريج طلبة أكفاء قادرين على الإبداع وطرح حلول ومشاريع تساهم في تطوير المجتمع الفلسطيني، داعياً كافة الطلبة وفي كافة المجالات إلى استثمار مهاراتهم العلمية والعملية التي اكتسبوها خلال دراستهم في الجامعة في مشاريع قابلة للتنفيذ وقادرة على حل المشاكل التي يواجهها المجتمع.

من جهتهم عبر الباحثون عن سعادتهم لاختيار مشروعهم من ضمن المشاريع الفائرة التي نالت ثقة لجان التقييم، مؤكدين أن الهدف من المشروع هو تصميم برنامج المياة العادمة بأقل الامكانيات المتاحة من أجل بيئة صحية، وأن الدافع من وراء المشروع هو ما تعانيه البيئة الفلسطينية من إهدار للمصادر الطبيبعة وزيادة التلوث البيئى الناتج عن تدنى المستوى النوعي للمياه والنمو السكاني المستمر والإهمال والتجاهل المستمر لقضايا البيئة طيلة سنين الاحتلال الذي يعد السبب الرئيسي في كثير من الكوارث البيئية.

وقد تمثلت جوانب الإبداع والتميز في المشروع في عدة نقاط أهمها ابتكار فكرة جديدة لم يسبق إنتاجها وتطبيقها محليا وعرضها بشكل فعال، وسهولة استخدام البرنامج، واعتماده على أحدث نظام في معالجة المياة العادمة، وانتاج التقارير المصورة والكتابية التي توضح عملية المعالجة بشكل أسهل، إضافة إلى قدرة البرنامج على تحديد العمر الزمني للمحطة لتسهيل أعمال الصيانة.

وعند عودتهم إلى قطاع غزة، التقى الباحثون بالدكتور سالم صباح رئيس الجامعة الذي هنأ الباحثين، وأعرب عن سعادته لإختيار مشروع لباحثين من طلبة الجامعة، معبراً عن تقديره لكلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني وتوظيفهم أحدث المنظومات التعليمية التي تحث الطلبة على البحث العلمي التطبيقي.

وأكد "صباح" على ضرورة الاستمرار نحو المزيد من المشاريع التي تساهم في تنمية المجتمع وتطويره، مشيراً إلى أن الجامعة على استعداد تام لاحتضان المشاريع الريادية ذات العلاقة مع قضايا المجتمع واحتياجات التنمية في فلسطين، مختتماً اللقاء بتكريم الباحثين تقديراً لجهودهم وتميزهم.