صورة الخبر
الأخبار

محاضرة متخصصة حول الطب النووي والعلاج بالأشعة في جامعة فلسطين

عَقدت جامعة فلسطين بالتعاون مع المركز القومي للبحوث محاضرة حول الطب النووي والعلاج بالأشعة، بحضور الدكتور محمود العجرمي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور أشرف الكرد مدير المركز القومي للبحوث، والدكتور سالم أبو مصلح مدير العلوم التطبيقية بالمركز، ولفيف من المختصين من الوزرات والجامعات الفلسطينية والمؤسسات ذات الصلة.

 وقد افتتح  د. "أبومصلح" المحاضرة متوجهًا بشكره لجامعة فلسطين لاستضافتها اللقاء، كما شكر الدكتور "صبَّاح ابراهيم حموري" من جمهورية مصر العربية الذي ألقى المحاضرة، منوهًا للتحديات الصحية التي تواجه مدينة غزة في ضوء قلة الفرص والبدائل والمعطيات، متحدثًا عن التحدي الأكبر المتمثل بداء السرطان حيث  سجل المركز القومي لرصد الاورام؛ إصابة (7069) حالة جديدة في الفترة ما بين 2009-2014 وفي العام 2014 وحده؛ تم تسجيل 1502 حالة جديدة، وهذه الحالات المرصودة فقط حيث هناك حالات ترفض المتابعة في المستشفيات  لظروف اجتماعية.

من جانبه تحدَّث د. "العجرمي" عن أهمية دور الطب النووي في علاج أمراض السرطان وتحسين المنتوجات الزراعية باستخدام التقنيات النووية ضمن الاستخدامات السلمية للإشعاع وخصوصًا في قطاع غزة الذي تعرَّض لعدِّة حروب متتالية.

يُشار إلى أنَّ المحاضرة استمرت لساعة ونصف؛ عرض فيها د. "حموري" مقدمة عن التشخيص الاشعاعي والمعالجة باستخدام النظائر المشعة موثقة بصور من المختبرات المجهزة لهذا الغرض، كما تحدث عن ابتكاره تقنية جديدة في تخطيط العلاج الإشعاعي ثلاثي الأبعاد وهي تقنية الـ . Multiple-Angled Field-in-Field (MA-FIF)

في  نهاية اللقاء ناقش الحضور موضوع المحاضرة وتبادلوا الرأي حولها، وقد ثمَّن د. "العجرمي" في تعقيبه على مثل هذه اللقاءات والبرامج، التي تحتاجها مدينة غزة، وقد التمس الحضور عقد دورة تدريبية في هذا المجال.