صورة الخبر
الأخبار

كلية الهندسة ومؤسسة HI تعقد دورة تدريبية حول مراعاة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة

نظّمت كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني بالتعاون مع مؤسسة HANDICAP INTERNATIONAL (HI) دورة تدريبية حول مراعاة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة في التصميم المعماري بالإضافة إلى استخدام المواد المعاد تدويرها كمواد إنشائية، حيث تضمنت الدورة محاضرات نظرية لمدة يومين وورش عمل ميدانية لمدة خمسة أيام داخل الحرم الجامعي.

حيث قامت السيدة أريكا ترابوكو أخصائية إعاده الإعمار من مؤسسة HI باستعراض عدة مفاهيم متعلقة بطبيعة الاحتياجات الخاصة ومتطلباتها وسبل مراعاتها، والحديث عن الاهتمامات الدوليه والتوجهات العصرية بهذا الخصوص عالمياً، ومناقشة العديد من مسببات الإعاقة للشخص والتي يمكن أن يواجهها في البيئة المحيطة مع استعراض تقنيات وتصاميم تساعد على تجاوزها أو العمل على التقليل من أثرها. واختتمت المحاضرات بالعديد من حلقات نقاش ووصلات التحليل والعمل الجماعي.

ويجري حالياً تنفيذ الجانب العملي من الدورة التدريبية داخل الحرم الجامعي والمتمثل في إعداد منشأة باستغلال مواد معاد تدويرها بشكل كامل، والتي تشمل إطارات المركبات والخرسانة الناجمة عن المباني المدمرة والبلاستيك والأخشاب، ويقوم الطلبة بمجهود ذاتي لتنفيذ المنشأة تحت إشراف عدد من أساتذة الكلية ومختصين من مؤسسة HI، وقد تم إعداد تصميم المنشأة وتزويدها بمرافق بما يحقق متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، وستكون المنشأة بعد الانتهاء من تنفيذها نموذجاً فريداً على مستوى قطاع غزة، وستستخدم لصالح الأنشطة للباحثين والطلبة.

وقد عبر الطلبة عن سعادتهم بالمشاركة في فعاليات الدورة، والمعارف التي استفادوا منها والتي أكسبتهم قيمة وخبرة ميدانية وصقلت مهارات العمل الجماعي والتواصل لديهم، ومن المقرر أن تنتهي فعاليات الدورة يوم الأربعاء السادس عشر من سبتمبر الجاري.