صورة الخبر
الأخبار

كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني تنظم مخيمها الصيفي Eco-Camp 18-20-7-2017

 

نظَّمت كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني بجامعة فلسطين بالتعاون مع جمعية الملاحة البحرية، ومشروع إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة الذي ينفذ عبر صندوق تطوير وإقراض البلديات لصالح مجلس الخدمات المشترك، وفريق الشباب العربي للمناخ مخيمها الصيفي Eco-Camp خلال الفترة من 18/07/2017 وحتى 20/07/2017 بمشاركة العديد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة كلية الهندسة.

هدف المخيم إلى تقديم مجموعة من الأنشطة المتعلقة بالحماية البيئية وطرق معالجة المخلفات والمرتبطة ببعض المساقات الهندسية التي يدرسها الطلبة مثل مساق الهندسة الصحية، والنظم البيئية في العمارة، والهندسة البيئية والطاقة المتجددة، والتصميم المعماري المستدام، وذلك من خلال الزيارات الميدانية العملية لمشاريع واقعية قائمة تهدف إلى التخلص من الملوثات ومعالجتها بالطرق الصحية السليمة.

من جانبه رحب الدكتور ساري أبو شرار عميد كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني، بفكرة إقامة المخيم الهندسي، مؤكدًا دعم الكلية لمثل هذه الأنشطة والفعاليات التي من شأنها أن تعود بالنفع والفائدة على الطلبة بشكل خاص، وعلى المجتمع الفلسطيني بشكل عام، موضحًا أن تنظيم المخيم  جاء في خطوة من الكلية تهدف إلى تعزيز التواصل مع الطلبة ومجتمعنا الفلسطيني، متمنيًا استمرار تنظيم مثل هذه الانشطة متقدما بشكره وتقديره لرئاسة الجامعة على الدعم الدائم ورعايتها للمبادرات والأفكار الإبداعية.

ومن جهتها أعربت د. نغم علي حسن مشرفة ومنظمة المخيم عن سعادتها بتنظيمه، مشيرة إلى أنه سيعود بالفائدة على عدد كبير من الطلبة والمهندسين الذين حضروا المخيم وثمّنت التعاون الذي أبدته جمعية الملاحة البحرية، ومشروع إدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة، وفريق الشباب العربي للمناخ ، شاكرة جهودهم وعطاءهم وتعاونهم الكبير لإنجاح هذا اليوم، كما وشكرت بلدية الزهراء على دعمها المالي المقدم لدعم بعض أنشطة المخيم متمنية استمرار مثل هذه الأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى تقديم الخدمات الهندسية والثقافية  لطلبتنا ومجتمعنا الفلسطيني.

واشتمل المخيم  الذي بدأت فعالياته من الساعة التاسعة صباحًا واستمرت حتى الساعة الثانية بعد الظهر على مدار ثلاث أيام متتالية 18-20/07/2017، على عدد من الأنشطة حيث في اليوم الأول كان هناك زيارة لموقع مكب نفايات الفخاري للإطلاع على تصاميم المكب في غرفة الإجتماعات بمبنى بلدية خانيونس ومن ثم جولة ميدانية داخل الموقع ومن ثم زيارة محطة ترحيل خان يونس وعرض ميداني داخل الموقع حول طبيعة عمل المحطة ودورها في عملية إدارة النفايات الصلبة. أما في اليوم الثاني تم عمل جولة بيئية بالمركب لساحل بحر غزة من منطقة الشيخ عجلين وأماكن مصبات المياه العادمة ومنابع التلوث البحري والبري للشاطئ. أما في اليوم الثالث قام فريق الشباب العربي للمناخ بتدريب على نماذج متعلقة بحلول الطاقة والتعامل مع المخلفات البيئية في المجتمع بطريقة غير مكلفة وقابلة للتطبيق.

وفي ختام اليوم الثالث نظَّم احتفالًا اختتاميًا لفعاليات المخيم، كرَّم فيه القائمين على الفعاليات، وكافة الرعاة والمشاركين. كما تضمن الحفل فقرات ترفيهية شملت مجموعة من الالعاب الكشفية والترفيهية.