صورة الخبر
الأخبار

كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني بجامعة فلسطين تنظم يوم دراسي بعنوان توصيات بإعداد دليل مخاطر المنشآت عالية الخطورة في قطاع غزة

كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني بجامعة فلسطين تنظم يوم دراسي بعنوان

توصيات بإعداد دليل مخاطر المنشآت عالية الخطورة في قطاع غزة

نظمت كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني بجامعة فلسطين، يوم دراسي بعنوان توصيات بإعداد دليل مخاطر المنشآت عالية الخطورة في قطاع غزة، بالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني، والذي عقد في مقر الجامعة الرئيس في قاعة عكا، بحضور الدكتور ساري أبو شرار عميد كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني والعميد الدكتور محمد عبد الحميد العطار نائب مدير عام الدفاع المدني والدكتور سليمان وافي رئيس قسم الهندسة المعمارية بالجامعة، والدكتور كمال محفوظ رئيس اللجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنية، ولفيف من الباحثين والمختصين والمهتمين في السلامة والوقاية وطلبة الكلية.

من جانبه استعرض "العطار" دور المديرية العامة للدفاع المدني بفتح الآفاق التطويرية في استحداث المنهجيات العملية في حل الإشكاليات والعقبات التي تواجه المديرية العامة للدفاع المدني، مثمناً دور جامعة فلسطين ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور سالم صباح، بالتعاون في زيادة التوعية بالسلامة والصحة المهنية للحد من المخاطر التوي تواجه المجتمع.

ومن جهته أكد " محفوظ " على أهمية دور اللجنة في تطوير منظومة السلامة والصحة المهنية من خلال صناعة السياسات الوطنية الهادفة للحد من المخاطر وتقليل حوادث الحرائق، ودعا إلى ضرورة فتح اتفاقيات تعاون لتدريب المفتشين في مجال السلامة والصحة المهنية في مختبرات كلية الهندسة في جامعة فلسطين.

بدوره رحب الدكتور " أبو شرار" بعقد اليوم الدراسي مؤكدًا دعم الكلية لعقد مثل هذه الأنشطة والفعاليات التي من شأنها أن تعود بالنفع والفائدة على الطلبة، متمنيًا استمرار تنظيم مثل هذه الأنشطة متقدما بشكره وتقديره لرئاسة الجامعة على الدعم الدائم ورعايتها للمبادرات والأفكار الإبداعية. كما أشاد بدور العاملين بالدفاع المدني الفلسطيني، لما يقدموه من تضحيات في سبيل حماية المجتمع من المخاطر التى يتعرض لها.

وبدوره أكد " وافي " على أن قسم الهندسة المعمارية يعمل على تفعيل الأيام العملية المتخصصة التي تهدف إلى صقل الخبرات المهنية والأكاديمية لكافة طلاب الهندسة مما يسهم في سرعة دمجهم في سوق العمل الفلسطيني.

والجدير ذكره أن اليوم الدراسي اشتمل على جلستين تضمنت عدة محاور وأوراق عمل وأبحاث تخصصية، واستعرض الباحثون أيضاً خلال هذا اليوم الدراسي عدة نتائج للسلامة والوقاية في المنشآت من أهمها أن إجراءات السلامة والوقاية المطبقة في قطاع غزة تحتاج إلى تطوير وفق التغيرات المتسارعة والمخاطر المتوقعة، وأن محطات الوقود والغاز هي أعلى المنشآت المصدرة للخطر في قطاع غزة.

وفي ختام اليوم الدراسي كرمت عمادة كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني قيادة الدفاع المدني والباحثين واللجنة القائمة على إعداد هذا اليوم الدراسي.