صورة الخبر
الأخبار

كلية القانون والممارسة القضائية تنظم لقاءً قانونياً بعنوان التقنين المدني ضرورة اجتماعية

كلية القانون والممارسة القضائية تنظم لقاءً قانونياً بعنوان التقنين المدني ضرورة اجتماعية.
نظّمت كلية القانون والممارسة القضائية في جامعة فلسطين، لقاءً قانونياً بعنوان (التقنين المدني ضرورة اجتماعية).
ورحب الدكتور "أحمد الأغا" عميد كلية القانون والممارسة القضائية بالحضور الكريم ممثلاً بكلاً من الدكتور "موسى أبو ملوح" الفقيه القانوني في القانون المدني، الدكتور "نائل شلط" رئيس قسم القانون باللغة العربية ؛ و أعضاء الهيئة التدريسية في كلية القانون وبحضور لفيف من المحامين والمختصين وحشد من طلبة الكلية.
حيث أكد الدكتور "أحمد الأغا" على ان كلية القانون تسعى الى تسليط الضوء على القضايا المجتمعية و اطلاع الطلبة على متطلبات حلولها و القوانين المتعلقة بها مع الأخذ بالخبرات من ذوي الاختصاص للمساهمة في الحل البنَاء ، واشار ان هذا اللقاء على درجة من الاهمية لما له من ضرورة اجتماعية بالوعي في التقنين المدني.
وبدوره استهل الأستاذ الدكتور "موسى أبو ملوح" اللقاء بالحديث عن مجلة الأحكام العدلية التي صدرت سنة 1293ه - 1882م، ومقارنتها مع المذكرات الإيضاحية لمشروع القانون المدني الفلسطيني للعام 2003، حيث أشار الأستاذ الدكتور "أبو ملوح" أن المجلة قد احتوت على أحكام تنظم معاملات مالية محدودة على خلاف أحكام القانون المدني الذي تنظم أحكامه كل المعاملات المالية، و أنها قد وجدت منذ ما يزيد على قرن من الزمان.
كما استكمل حديثه باستعراض مصادر التقنين المدني الواردة في القانون، كالمجلة و غيرها من التشريعات، و القضاء، و التقنينات المدنية الحديثة، و الفقه الإسلامي، شارحاً كل نوع على حدة.
في حين عبر أ.د."ابو ملوح" عن ان الخبرات القانونية والمعارف والمهارات هي ركيزة سيادة القانون و هي محور التقدم والقدرة لتطبيقه في المجتمع وسيادته دون تمييز.
هذا وشهد اللقاء تفاعلاً كبيراً لدى الحضور حيث ناقش عدد كبير منهم المواضيع المطروحة مما أثرى من معلومات اللقاء.
وفي الختام قامت كلية القانون والممارسة القضائية بتقديم درع تكريم للأستاذ الدكتور "موسى أبو ملوح" على جهوده المبذولة فى إثراء المكتبة القانونية بالعديد من الدراسات والكتب القانونية وعلى عقد اللقاءات التثقيفية و الورش التوعوية لطلبة الكلية.