صورة الخبر
الأخبار

كلية الدراسات المتوسطة تحدّث الخطط الدراسية

كلية الدراسات المتوسطة تحدّث الخطط الدراسية
بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور جبر الداعور، والنائب الأكاديمي الأستاذ الدكتور سلام الأغا، والدكتور مازن رحمي نائب الرئيس للتخطيط والجودة، والدكتور ناجي الظاظا عميد الكلية، ومديرة الكلية أ.غير بكر وكافة رؤساء الأقسام.
وبدوره افتتح الدكتور "الداعور" اللقاء معرباً عن سعادته بحضور النخب الأكاديمية والكفاءات العلمية المتخصصة من كافة الأقسام، ومقدماً شكره وتقديره على الجهد المبذول من قبل العمادة في تحديث الخطط الدراسية التي تواكب احتياجات ومتطلبات سوق العمل.
وفي نفس السياق أكد أن تطوير الخطط حاجة أساسية لإعداد الطالب النوعي الكُفء القادر على الإسهام بدور إيجابي وبنّاء في سوق العمل وفق أساليب حديثة ناجعة وباستخدام التقنيات المتطورة؛ لتكون قادرة على الاستمرار في تخريج كوادر مهنية تبدأ عملها الحر وتشكيل إضافة نوعية للمجتمع الفلسطيني.
وبجانبه أشاد الدكتور "الأغا" بالجهد الذي تبذله الكلية في تحديث الخطط الدراسية ومواكبة احتياجات سوق العمل بالاضافة للالتزام بالمعاير الأكاديمية التي تحددها الجامعة، وأكد على أهمية تكامل الأدوار في وضع المساقات التي من شأنها تطوير شخصية الطالب الجامعي.
وبدورة أثنى الدكتور "رحمي" على مستوى الجودة والنوعية الذي تمتعت به التحديثات الجديدة التي أجريت على الخطط الدراسية التي تلائم متطلبات الجودة والنوعية، لتحسين المخرجات العملية التعليمية والحفاظ على سمة تنافسية بين خريجي الجامعات، وإضافة إلى التطوير المستمر للمختبرات والمشاغل والوسائل التعليمية لضمان توفير بيئة تعليمية مثالية للطالب الفلسطيني.
وبجانبه تحدث الدكتور"الظاظا" عل أهمية تحديث الخطط الدراسية والسعى بشكل ملحوظ نحو تحقيق التميز من خلال تطوير الخطط الدراسية وإعداد البرامج التدريبية اللازمة للطلبة ليكونوا قادرين على المنافسة في سوق العمل المحلي، وقادرين أيضاً على خلق نجاحات وإبداعات جديدة في مجال تخرجهم.
ونوه "الظاظا" أن تحديث الخطط جاء بناءاً على مراحل متعددة ولقاءات وورش عمل تم عقدها على مدار أربعة شهور متتالية، بهدف مواكبة التطور المعرفي وتلبية لحاجات سوق العمل، وتحدث عن الأمور التي يجب توفرها في تحديث الخطة والتركيز على الجوانب النظرية (المعرفة)، والجوانب العملية والتطبيقية (المهارات)، وزيادة الجوانب العملية من خلال الاهتمام بعدد الساعات العملية في المساقات، بالإضافة إلى اعتماد مساق العمل الحر لكافة تخصصات الكلية.
ومن الجدير ذكره أنه تم مناقشة سبعة خطط دراسة لتخصصات نوعية في الكلية وذلك حسب التالي: قسم العلاقات العامة والتسويق، وقسم تكنولوجيا المعلومات، وقسم التمريض، وقسم السكرتاريا الطبية، وقسم الادارة وأتمتة المكاتب، وقسم المحاسبة المحوسبة، مع الأخذ بعين الإعتبار معايير الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة النوعية بوزارة التربية والتعليم العالي، ومراعاة نسب التحديث الذي من ممكن أن تؤثر على طبيعة البرنامج، وحاجة الطالب في إجتياز الاختبار التطبيقي الشامل، بالإضافة إلى زيادة فرص معادلة المساقات للطالب المجسر للبكالوريس.