صورة الخبر
الأخبار

قسم الهندسة المعمارية ينظيم يوم دراسياً بعنوان: التصميم المعماري المحوسب

نظم قسم الهندسة المعمارية في كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني يوماً دراسياٌ بعنوان "التصميم المعماري المحوسب" بحضور الأستاذ الدكتور عبد الكريم نجم نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية، والدكتور المهندس حسن حمودة عميد الكلية، والدكتور المهندس سليمان وافي رئيس قسم الهندسة المعمارية، والدكتور المهندس حسام الدين داود منسق اليوم الدراسي، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وجمع من الطلبة والمهتمين.

حيث افتتح "نجم " اليوم الدراسي بكلمة ترحيبة، أثنى فيها على الحضور والمشاركين، وتمنى أن يحقق اليوم الدراسي أهدافه وأن يخرج بتوصيات تساهم في تطوير الهندسة المعمارية، مثمناً جهود عمادة الكلية وأعضاء الهيئة التدرسية على جهودهم الدؤوبة والدائمة  لدفع عملية التعليم وتطويرها في الكلية.

ومن جانبه أعرب "داود" عن سعادته لتنظيم اليوم الدراسي والذي يتناول موضوعاً مهماً في مجال الهندسة المعمارية، مؤكداً حرص القسم على تنمية مهارات الطلبة وصقلها من خلال إقامة الأيام الدراسية التي تهدف إلى البحث وطرح على ما هو جديد بما يواكب عجلة التكنولوجيا والتطور السريع في العملية التعليمة حول العالم ، متقدماً بالشكر إلى عمادة الكلية ورئاسة القسم ولكل من ساهم في إنجاح اليوم الدراسي من خلال المشاركة والحضور.

وتطرق اليوم الدراسي إلى أربعة محاور أساسية هي استخدامات الحاسوب في الإظهار ثنائي وثلاثي الأبعاد، وتطويع تقنيات Building information technology – BIM في قطاع الإنشاءات، وتطبيق تقنيات المحاكاة والتحليل للوصول للحلول الأمثل في التصميم، ومجالات التصميم الخوارزمي Algorithmic aided design.

 

كما احتوى اليوم الدراسي على ثلاثة جلسات، ترأس الجلسة الأولى الدكتور حسام الدين داود، وتناولت الجلسه عدداً من المواضيع ذات الإختصاص فيما يتعلق بتطويع برامج الحاسوب في التخطيط ونظم المعلومات الجغرافيه، وتطويع برامج الحاسوب في محاكاة حركة الرياح والإنتقال الحراري للمباني السكنيه بما يخدم في الوصول إلى الأداء الأمثل للمباني بمختلف أنواعها.

أما الجلسه الثانيه فترأستها الدكتورة نغم حسن، وتناولت تطويع برامج المحاكاة للوصول إلى الراحه الحرارية لمستخدمي المبنى، وتطويع تقنيات BIM  في قطاع الإنشاءات والتصميم المعماري. وأما الجلسة الأخيره فتناولت مواضيع تتعلق بتطويع تقنيات التصميم الخوارزمي في التصميم.

واختتم اليوم الدراسي بتقديم توصيات تحث على تطوير المساقات الأكاديمية بتدريب الطلبة على استخدام برامج المحاكاة وبرامج  BIM بجانب برامج الإظهار المعماري المعمول بها في الوقت الحالي.

واختتم اليوم الدراسي بتسليم شهادات الشكر للمشاركين الذي خلصوا إلى أن العمارة لا تعتني فقط بالشكل، وأن الشكل المعماري هو نتاج لمجموعة من المتغيرات البيئية والثقافية والوظيفية والإقتصادية التي تتفاعل مع بعضها البعض لتعطي لكل مبنى جماله وطابعه الخاص.