صورة الخبر
الأخبار

قسم الهندسة المعارية يشارك فى ورشة عمل لمشاريع معمارية وتخطيطية لتطوير مدينة خانيونس

شارك الدكتور حازم أبو عرف الأستاذ المساعد بقسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني وعدد من طلبة القسم بورشة عمل عقدت فى بلدية خانيونس، يوم الثلاثاء الموافق 19/09/2017. حيث حضر الورشة المهندس يحيى الأسطل رئيس بلدية خانيونس،  والمهندس ياسين الأسطل ممثلا عن قسم التخطيط الحضرى في البلدية، والمهندس هشام الديراوى من قسم التخطيط الحضرى ببلدية دير البلح، والمهندس سعيد الأغا ممثلا عن المكتب الهندسي أركانا بخانيونس والعديد من مهندسي بلدية خانيونس. 

حيث قدم طلاب قسم الهندسة المعمارية بعض الأفكار الإبداعية التي تسعى لحل مشكلة واقعية لتطوير مدينة خانيونس، وتوزعت المشاريع على النحو التالي:

المشروع الأول، تطوير البنية التحتية للمدينة، مع إعادة تخطيط مسار المواصلات بمحافظة خانيونس، مع خلق مسارات جديدة لحافلات الأتوبيس كتشجيع للنقل العام، وكإستراتيجية لتخفيف الازدحام المرورى مع مراعاة الاستدامة فى التخطيط العمرانى. هذا المشروع مقدم من الطلبة: عبدالله العرينى وأحمد المجايدة.

المشروع الثانى: تطوير مركز مدينة خانيونس، مع مراعاة الهوية والتراث للمدينة ، مع إعادة تصميم الفراغات الحضرية للمدينة وكذلك إعادة تصميم مسارات الحركة للنقل والمشاة. هذا المشروع مقدم من الطلبة، إسلام أبو صلاح وكذلك محمود الحلو.

المشروع الثالث: توسيع التطور لمركز المدينة القديم بخلق فراغ مركزى محاذٍ لموقع البلدية الجديد بطول شارع السكة. هذا المشروع مقدم من الطلبة، أسامة أبو يوسف وكذلك محمد أبو عيادة.

المشروع الرابع: مقدم من الطالبة ولاء الهندى يتمحور حول تصميم لمجمع المحاكم، وقد تجلى التصميم حول الفصل الوظيفى لاستعمال الفراغات.

وقد أثنى جميع الحضور على أعمال الطلبة، وأفكارهم الإبداعية التى هى خارج الصندوق، والتى تساعد طاقم البلدية الهندسي على تطوير مدينة خانيونس من الجانب المعمارى والعملى.