صورة الخبر
الأخبار

قسم التمريض والسكرتارية الطبية في جامعة فلسطين يحيي اليوم العالمي للسكري

قسم التمريض والسكرتارية الطبية في جامعة فلسطين يحيي اليوم العالمي للسكري
تزامناً مع اليوم العالمي للسكري،نظمت جامعة فلسطين قسم التمريض والسكرتارية الطبية بعمادة كلية الدراسات المتوسطة فعالية اليوم العالمي لمرضى السكري بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية.
حيث رحب سعادة الأستاذ الدكتور جبر الداعور بكلاً من : د."يوسف فحجان" مدير دائرة تمريض المستشفيات في الإدارة العامة للتمريض،أ." أسعد العاصي"مشرف أقسام الباطنة والجراحة في الإدارة العامة للتمريض،وأ." عادل لافي" مسؤول ملف التدريب الجامعي بوزارة الصحة الفلسطينية؛وشارك في الاستقبال د."ناجي الظاظا" عميد كلية الدراسات المتوسطة،و د." أحمد الشقاقي" مدير دائرة العلاقات العامة و د. أحمد ضهير رئيس قسم التمريض في الجامعة.
حيث أكد الدكتور "جبر الداعور"على أهمية تنظيم هذا الحدث بإحياء اليوم العالمي لمرضي السكري في جامعة فلسطين والذي يشكل أهمية كبيرة في التوعية العامة للمجتمع والخاصة لأبنائها الطلبة بهذا المرض الذي يهدد جميع أفراد المجتمع من مختلف الأعمار، مشيراً إلى ضرورة إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لتفادي الإصابة بمرض السكري والذي يتطلب تغيير العديد من العادات اليومية.
من جانبه أشار الدكتور "ناجي الظاظا" بأن هذه الفعاليات الطبية التي تقام في جامعة فلسطين تهدف إلى دمج طلبة الكلية في الأنشطة المجتمعية الفعالة، ورفع الوعي بأهمية الفحص الدوري لمرض السكري وضغط الدم، حيث تعتبر من أهم الأمراض المزمنة المنتشرة بكثرة في فلسطين وبنسبة تتجاوز 15% في المجتمع الفلسطيني وذلك فوق سن 45 عام.
وأكد ممثلي وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور"يوسف فحجان" والأستاذ "أسعد العاصي" بأن وزارة الصحة تسعى إلى إطلاق المبادرات الصحية والمشاركة بها للحفاظ على صحة وسلامة المواطن من الأمراض المزمنة وتقديم الدعم اللازم للتوعية والوقاية من مضاعفاته وتقديم الثقافة الصحية اللازمة له .
وذكر رئيس قسم التمريض الدكتور"أحمد ضهير" بأن هذا اليوم التوعوي الحافل يأتي إيماناً من طلبة قسم التمريض بدورهم في نشر الوعي الصحي لمرض السكري الذي يسجل نسباً عالية في معدل الإصابة, ولا بد من تعزيز سبل الوقاية منه والتعايش معه من خلال إتباع أنماط الحياة الصحية , ورفع معدل الحركة والنشاط البدني.
هذا وقد تضمنت الفعالية على عدة أنشطة تثقيفية وتوعوية، وتم خلالها توزيع بروشورات تعريفية وتثقيفية، وفحص السكر للعديد من الطلبة في ساحة وأقسام الجامعة و إرشادات غذائية لمرضى السكري .
وفي الختام تم تسليم درع تكريمي لكل من الدكتور "يوسف فحجان" والأستاذ "أسعد العاصي" لدورهم الجليل في خدمة المجتمع الفلسطيني وتعزيز الخدمة الصحية له بأفضل الأساليب.