صورة الخبر
الأخبار

رئيس الجامعة ونائبه يزوران أحد مشاريع المركز القومي للبحوث

أجرى الدكتور سالم صبَّاح رئيس الجامعة برفقة الدكتور محمود العجرمي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية زيارة ميدانية لمشروع تحويل البلاستيك العادم إلى وقود بكافة مشتقاته  (بنزين، طيران، وسيارات، كاز، سولار، غاز)، حيث قدَّم الأستاذ الدكتور يوسف أبو دية رئيس المركز القومي للبحوث نبذة تعريفية شرح خلالها آلية إنتاج الوقود عبر عملية الطاقة الحرارية المشتقة من (جفت الزيتون)، وعملية التكثيف والتبريد، وهي تجربة رائدة في مجال البحث العلمي الذي يقوم به المركز القومي، ويشار إلى أن هذا المشروع جاء امتدادًا لمجموعة من مشاريع الأبحاث العلمية التي يقوم بها المركز القومي.

وأضاف د. "أبو دية" أن هذا المشروع سبقه عدة مشاريع تم خلالها استخلاص زيت درجة ثانية، وبالتالي تم صناعة الصابون والعلف والخشب والفحم، علمًا بأن المركز القومي يعمل حاليًا على مجموعة من المشاريع التطبيقية لأبحاث علمية في: قناديل البحر وكيفية الإفادة منها في بعض المستحضرات الطبية، الحيوانات المهاجرة عبر البحر وهي عرضة للانقراض وكيفية الإفادة منها، والزيوت العطرية المستخلصة من قشور الحمضيات، وطحالب البحر وكيفية الإفادة منها في علاج بعض أنواع السرطانات.

من جانبه أثنى د. "صبَّاح" على جهود المركز القومي للبحوث في مجالات البحث العلمي المختلفة، مؤكدًا أن التعاون المميز بين جامعة فلسطين والمركز القومي للبحوث يأتي ضمن اهتمام الجامعة بالبحث العلمي وتطبيقاته المختلفة، فضلًا عن المسؤولية الاجتماعية للجامعة تجاه الأفكار الإبداعية التي تحرص الجامعة على تبنيها وإيجاد الحاضنة المناسبة لها.