صورة الخبر
الأخبار

جمعية الوداد تعقد لقاء ورشة عمل توعوية بعنوان دور الإعلام في الرقابة على أجهزة العدالة

نظمت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي بالتعاون مع العلاقات العامة بجامعة فلسطين ورشة عمل توعوية حول "دورالإعلام في الرقابة على أجهزة العدالة"، ضمن فعاليات مشروع "مشاركة للوصول إلى عدالة أكثر فاعلية"، وذلك ضمن برنامج تعزيز سيادة القانون في الأرض الفلسطينية العدالة والأمن للشعب الفلسطيني"سواسية"، بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني UNDP/PAPP، بحضور عدد من طلبة كليتي القانون والإعلام بالجامعة وعدد من الطلبة المهتمين. 

بدورها رحبت الأستاذة سامية الزبيدي المحاضرة في مركز بيرزيت بالحضور، مؤكدة على ضرورة وجود جسم رقابي على مؤسسات العدالة ممثلاً بوسائل الإعلام لاسيما في ظل الوضع السياسي الفلسطيني الراهن.

وذكرت "الزبيدي" بأن أهمية الرقابة على أجهزة العدالة تكمُن في وجود نظام قضائي نزيه، يمارس عمله بشفافية دون انحياز لجهات معينة، موضحة أن غياب هذا النظام سيؤدي إلى مشاكل مجتمعية.

وأشارت المحاضرة في مركز بيرزيت إلى أن أجهزة الإعلام في كل دولة في العالم تراقب على أجهزة العدالة وإن كانت بنسب متفاوتة، موضحة أن مشروع مشاركة للوصول إلى عدالة أكثر فاعلية، جاء لتفعيل وتأهيل مؤسسات العدالة والنهوض بها، مطالبة بضرورة وجود قانون للحصول على المعلومات وحماية الصحفيين، مختتمة بأن الإعلام الاجتماعي أضاف المساحة الكبيرة للمواطنين للرقابة على أجهزة العدالة، وليست للصحفيين فقط، ويمكن توظيف هذه المواقع من خلال النشر عبر حساباتهم الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي نهاية ورشة العمل، ثمنت "الزبيدي" التعاون الذي أبدته جامعة فلسطين ممثلة بدائرة العلاقات العامة لعقد الورشة، متمنية لجامعة فلسطين دوام التقدم والتوفيق، كما استمعت لأسئلة واستفسارات الحضور التي قوبلت بأجوبة وافية أثرت الورشة وأضفت عليها أجواء من التفاعل.