صورة الخبر
الأخبار

جامعة فلسطين فرع خانيونس تنظم ندوة صحية عن سرطان الثدى

نظمت جامعة فلسطين فرع خانيونس ندوة صحية عن فوائد الفحص الدوري للثدي ضمن الحملة الوطنية لمجابهة مرض سرطان الثدي، وذلك بالتعاون مع المستشفى الأهلي وجمعية بسمة أمل، بحضور الأستاذة إيناس أبوشاويش عضو هيئة التدريس بالفرع، والحكيمة إيمان غنام من المستشفى الأهلي، ومنسقات الكليات وعدد من الطالبات، ولفيف من أمهات الطلبة.

حيث ثمنت "غنام" تعاون الجامعة وحفاوة استقبالها، مشيدة بدور الجامعة في خدمة الطلبة والمجتمع، ومتمنية لها دوام التقدم والتوفيق.

وبدأت "غنام" الندوة معرفة بالعوامل التي تساهم في احتمال الإصابة بسرطان الثدي، ومنها التقدم في العمر والسمنة المفرطة والمشروبات الكحولية والتدخين والوراثة، مشيرة إلى العوامل التي تزيد من إمكانية الإصابة بالمرض، ومؤكدة على ضرورة إجراء الفحوصات المبكرة للثدي حيث يمكن للمرأة أن تتفادى الإصابة بالمرض من خلال تغيير نمط الحياة والقيام بالأنشطة الرياضية والمحافظة على الوزن المثالي.

ولفتت "غنام" إلى أن المسؤولية في الإصابة بسرطان الثدي تقع على عاتق المرأة بالدرجة الأساسية، والتي يجب أن يكون لها دور مهم في التوعية به، سواء على صعيدها الشخصي أو في نطاق أسرتها والمجموعة المحيطة بها.

واختتمت الندوة بفتح باب النقاش والاستفسارات التي قوبلت بأجوبة وافية أثرت الندوة وأضفت عليها أجواء من التفاعل.

وفي ذات السياق نظمت الجامعة في مقرها الرئيسي بمدينة الزهراء ندوة مماثلة بالتعاون مع جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية ضمن برنامج التثقيف الصحي في مجال صحة المرأة، حيث استضافت خلالها المثقفة الصحية سهاد النباهين والتي عرفت بدورها مرض سرطان الثدي وآليات الوقاية منه، وطرق الفحص اليدوي، مؤكدة على ضرورة الاهتمام بالفحص الدوري الذي يساعد في الكشف المبكر للمرض ويساهم بشكل كبير في نجاح العلاج من بداياته.

يذكر أن تنظيم الندوات يأتي ضمن سلسلة الندوات التوعوية في شهر أكتوبر الوردي لعلاج سرطان الثدي لطالبات الجامعة وذويهم، إيمانا من الجامعة بدورها الريادي والتوعوي في المجتمع الفلسطيني.