صورة الخبر
الأخبار

جامعة فلسطين تنظم ورشة عمل حول أخلاقيات العمل الإعلامي وتشريعاته

نظمت جامعة فلسطين فرع خانيونس ورشة عمل حول أخلاقيات العمل الإعلامي وتشريعاته، بحضور كل من الدكتور تحسين الأسطل نائب نقيب الصحفيين، والدكتور خالد القيق أستاذ التشريعات الإعلامية، والدكتور حسن دوحان مدير صحيفة الحياة الجديدة بغزة، والدكتور عمرو أبو جبر، والأستاذة سهلة صوالي أعضاء هيئة التدريس في كلية الإعلام وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة وعدد كبير من الإعلاميين والطلبة.

حيث افتتح "أبو جبر" اللقاء مرحباً بالحضور، ومشيراً إلى أن كلية الإعلام ارتأت تنظيم هذه الورشة لإثارة الاهتمام بالظروف التي تعيق منظومة تطوير الأخلاقيات الإعلامية في فلسطين، وضعف الوعي بهذه المنظومة من المبادئ لدى الإعلاميين والإعلاميات، متمنياً أن تخرج ورشة العمل بنتائج تساهم في تطوير أخلاقيات العمل الإعلامي وتشريعاته.

ومن جانبه أكد "الأسطل" حرص نقابة الصحافيين على تعزيز أخلاقيات المهنة، مشيراً إلى أهمية الأخلاق في العمل الإعلامي وخاصة في الحالة الفلسطينية، مشدداً على رفض النقابة لأية انتهاكات بحق الصحافيين على خلفية قضايا مرتبطة بمهنة الصحافة وعملهم المهني.

ومن جانب آخر أكد "القيق" على ضرورة فسح المجال لحرية الصحافة، مطالباً الصحافيين بتعزيز الرقابة الذاتية وتحري الدقة في نشر المعلومات وسرد الأحداث والابتعاد عن أية شبهات قد تؤثر على دقة المادة المنشورة، مثمناً جهود الإعلاميين في خدمة القضية الفلسطينية ونقل الرسالة الإعلامية الوطنية محلياً ودولياً.

ومن جهته بين "دوحان" أن الصحافة تعاني من انتهاكات واسعة في النشر، تعتمد في جلها على مصادر مبهمة وغير واضحة ودون الرجوع لمصادرها وأصاحبها، منوهاً إلى ضرورة تدخل نقابة الصحفيين وتفعيل دورها في منع هذه الانتهاكات.

 وبدورها أوضحت "صوالى" ضرورة تطبيق أخلاقيات المهنة في العمل الإعلامي، لما تشكله الأخلاقيات من حماية قانونية وأدبية للعاملين في هذا الحقل، متمنية للعمل الإعلامي في فلسطين دوام التطور والارتقاء.

واختتمت الورشة بفتح باب النقاش والمشاركة من قبل الطلبة والحضور، التي أثرت الورشة وأضفت عليها جواً من التفاعل.