صورة الخبر
الأخبار

جامعة فلسطين تنظم محاضرة تثقيفية حول سرطان الثدي بالتعاون مع لجان العمل الصحي

جامعة فلسطين تنظم محاضرة تثقيفية حول سرطان الثدي بالتعاون مع لجان العمل الصحي

ضمن الأنشطة اللامنهجية وبهدف زيادة الوعي لدى الطالبات  نظمت جامعة فلسطين – فرع الشمال محاضرة توعوية حول سرطان الثدي  بحضور مدير فرع الجامعة الدكتور/ نادر وأبو شرخ   والأستاذة/ رجاء نصار من الشؤون الأكاديمية والحكيمة/ ألاء أحمد والمرشدة الصحية / شرين حمدونة وفريق من لجان العمل الصحي (مركز مستشفى العودة المجتمعي) وعدد من طالبات الجامعة .

حيث رحب " د.أبو شرخ " في كلمته الترحيبية بالحضور جميعاً مؤكداً حرص الجامعة على تنفيذ العديد من الندوات والورشات التي تشكل إضافة علمية وعملية للطلبة، مشيرا إلى أن هذه المحاضرة تأتي في سياق شهر أكتوبر المعروف عالميا بأنه شهر التوعية بهذا المرض على مستوى العالم وأن الجامعة وبهذه المبادرة والمحاضرة وإن كانت بسيطة فإنها تساهم في مواجهة هذا الخطر الداهم الذي أصبح يشكل ظاهرة خطيرة لا تفرق بين متعلم وجاهل أو بين غني وفقير ولذلك أكد على الطالبات بضرورة التفاعل بإيجابية مع ما سيتم مناقشته خلال المحاضرة مطالبا إياهم بأن ينقلوا ما تلقوه من خبرات ومعلومات إلى أسرهم والمجتمع المحيط بهم .

 

من جهته شكرت  " أ. حمدونة " إدارة الجامعة على تعاونها في تنفيذ المحاضرة، مؤكدً على جهود  لجان العمل الصحي في تنفيذ العديد من الورشات التوعوية داخل الجامعات، وتناول أيضاً واقع مرض سرطان الثدي في قطاع غزة، مؤكدةً أهمية الكشف الدوري تفادياً للمرض، وكيفية الكشف عنه، وطرق التغذية السليمة حتى لا يكون الانسان عرضة للاصابة بهذا المرض.

 

ومن جانبها أوضحت " أ. أحمد " عن أهمية دور المؤسسات المجتمعية وضرورة وقوفها جنباً إلى جنب من أجل حماية المرأة وتعزيز دورها والعناية بها صحياً ونفسياً، وتطرقت إلى الوضع النفسي للمريضة والقلق والاضطرابات النفسية التي تصاحبها وسبل التخفيف منها وقامت بعرض بعض مقاطع الفيديو موضحة العوامل المسببة لذلك المرض طرق الوقاية والسلامة من هذا المرض الخبيث .

 

ومن جهة أخرى شكرت الطالبات المشاركات في اللقاء إدراة الجامعة على هذا الاهتمام المتزايد بالطلبة وأن مثل هذه الأنشطة تساهم في زيادة الوعي والثقافة لديهم مما يشعرهم بمكانتهم كطلبة جامعات لهم دور فاعل في المجتمع مطالبين بعقد مزيد من الأنشطة والدورات واللقاءات التي تصقل شخصياتهم كعناصر ريادية في المجتمع.