صورة الخبر
الأخبار

بمناسبة ذكري يوم الأرض جامعة فلسطين تنظم ندوة بعنوان يوم الأرض و الدم

نظمت دائرة العلاقات العامة بجامعة فلسطين- فرع خان يونس ندوة ثقافية بعنوان " يوم الأرض و الدم " بمناسبة الذكري السنوية ال 41 لانتفاضة يوم الأرض في المحتل من فلسطين العام 1948م ، والتي هبت تنديدًا بقرار سلطات العدو الصهيوني مصادرة 21 ألف دونم من أراضي قريتي عرابة وسخنين، وذلك بحضور الدكتور أكرم شعت مدير الفرع وعدد من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية وعدد من الطلبة.

 افتتح د. شعت الندوة بكلمته التي رحب بها بالحضور الكريم شاكرًا إدارة الفرع على الاهتمام بالثوابت والقضايا الوطنية، منوهاً إلي أن مثل هذه القضايا ستبقى راسخة في وجه المحتل، مؤكداً على ضرورة الوحدة، للوصول إلي غايتنا بتحرير أرضنا المغتصبة.

 وتخللت الندوة عرضًا لفيلم وثائقي عن هذه المناسبة وقدم الدكتور فرج الأغا المحاضر في فرع خان يونس, ورقته التي تضمنت سرد تاريخي لهذه الذكري وطبيعة الإجراءات التي اتخذتها سلطات العدو الصهيوني بمصادرة وضم الأراضي لإقامة مستوطنات جديدة على أراضي عرابة مسخنين، حيث كانت سببا مباشراً لاندلاع هذه الانتفاضة، التي سقط خلالها ستة شهداء ومئات الجرحى و الأسري.

من جانبه قدم الدكتور وسام الفقعاوي المحاضر بفرع خان يونس، ورقة تضمنت ثلاث محاور خاصة بهذه المناسبة تحدث بها عن محاولة فهم الصراع مع المشروع الصهيوني، باعتباره صراعًا عربيًا - صهيونيًا بالأساس، يجري بين الأمة العربية ومنها الشعب الفلسطيني و المشروع الصهيوني يقف الشعب الفلسطيني في طليعته، و تناول في محوره الثاني دور الحركة الوطنية الفلسطينية بين غياب الرؤية وتجذر الأزمة، وضرورة الحفاظ علي المشروع الوطني الفلسطيني والذي هدفه تحرير الأرض والإنسان، وإقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس. اما في المحور الثالث، فأكد أن د. الفقعاوي على تلازم المعرفة والعلم والثقافة والثورة، وأننا أحوج ما نكون لاستثمار وتوظيف العلم وإعمال العقل في صراعنا مع العدو الصهيوني، باعتبار أن الصراع ليس صراع عضلات بل صراع عقول بالأساس، توظف فيه كل أشكال الكفاح.