صورة الخبر
الأخبار

تحت رعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د محمود أبو مويس انطلاق أعمال مؤتمر البحث العلمي والتنمية المستدامة الذي تنظمه عمادة البحث الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة فلسطين.

انطلقت اليوم الأحد 21.11.2021 أعمال المؤتمر الدولي الأول الذي تنظمه عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة فلسطين بعنوان: البحث العلمي والتنمية المستدامة، تحت رعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د. محمود أبو مويس، وبحضور رئيس الجامعة أ.د. جبر الداعور ود. نادر أبو شرخ عميد الدراسات العليا والبحث العلمي ورئيس المؤتمر وأعضاء مجلس الإدارة والأمناء وأعضاء مجلس الجامعة وعدد من رؤساء الجامعات والشخصيات الاعتبارية والأكاديميين والباحثين والوجهاء والإعلاميين والباحثين المشاركين في المؤتمر.
وبدأ المؤتمر بالجلسة الافتتاحية حيث ألقى د. نادر أبو شرخ رئيس المؤتمر كلمة أكد فيها على أهمية البحث العلمي الذي بات الركيزة الأولى والأساسية لخدمة المجتمع، وأن مستوى تقدم المؤسسات التعليمية والجامعات يبدأ من البحث العلمي، الذي يسهم في بناء الإنسان والمجتمع، ويقدم نتائج تخدم المجتمع ويصبح أكثر استقرارًا ورقياُ، وأكد أبو شرخ على حرص الباحثين للمشاركة في فعاليات المؤتمر حيث تم قبول 40 بحثا تم تقسيمها على مدار يومين متتاليين.
من جانبه قدم معالي الوزير أ.د محمود أبو مويس كلمة مسجلة نقل فيها تحيات سيادة الرئيس أبو مازن وسعادة رئيس الوزراء د. محمد أشتيه للجامعة وللقائمين على المؤتمر، وثمن هذه الجهود المبذولة في جامعة فلسطين حيث بدء حديثه بأن هذه الجامعة تحمل أغلى الكلمات فلسطين وأجمل الأسماء وسقفها العلميّ عنان السماء، وقال أن هذا المؤتمر يلامس صلب أهداف استراتيجية التعليم العالي في فلسطين. وعبر بالقول إنّ رسالة التعليم العالي والبحث العلمي واضحة: أننا نحارب البطالة بالتقننة ونواكب الثورة الصناعية بالرقمنة وليس هناك نتائج جدية وواقعية دون أبحاث علمية.
ولا بّد من تكامل هذا الثالوث والتئامِهِ لتحقيق تنمية مستدامة وملموسة.
وفي كلمته رحب الأستاذ الدكتور جبر الداعور رئيس الجامعة، بمعالي الوزير شاكرًا جهوده في خدمة البحث العلمي وإرتقاء الباحثين والمضي في تطوير المؤسسات التعليمية، كما قدم الشكر لفخامة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين على جهوده في خدمة البحث العلمي من خلال وضعها في سلم اهتمامات الحكومة الفلسطينية، وشدد على أهمية البحث العلمي للإرتقاء بالمجتمع، ودعا سيادته الباحثين إلى الجد والاجتهاد في خدمة العلم وخدمة أبناء الشعب الفلسطيني.