صورة الخبر
الأخبار

اللجنة العلمية لمؤتمر الأسرى تعقد اجتماعها التحضيري الأول

عقدت اللجنة العلمية لمؤتمر الأسرى الذي تنظمه جامعة فلسطين والهيئة الفلسطينية للثقافة والفنون والتراث اجتماعها التحضيري الأول للمؤتمر المنوي عقده في ذكرى يوم الأسير الفلسطيني في السابع عشر والثامن عشر من نيسان المقبل، تحت عنوان:" الأسرى والمعتقلون الفلسطينيون من منظور وطني ودولي".
وشارك في الاجتماع رئيس الجامعة أ.د جبر الداعور الذي عبر عن تقديره للجهود المبذولة من قبل كافة اللجان التي تسعى للتجهيز لمؤتمر علمي محكم يخدم قضية وطنية مهمة، تخص كل بيت وأسرة فلسطينية.
وقال د. الداعور خلال كلمته في الاجتماع:" جامعة فلسطين تولي اهتماماً كبيراً للقضايا الوطنية في اهتماماتها البحثية وتسخر إمكانياتها وكوادرها لخدمة العلم والمجتمع بما يحقق المصلحة الوطنية، وبما يعود بالنفع على المسئولين وصناع القرار من خلال توصيات واقتراحات تقدمها الأبحاث المحكمة عن الأسرى.
وأضاف د. الداعور: "أمام التضحيات الكبيرة التي يقدمها الأسرى درة تاج نضال الشعب الفلسطيني، لا يسعنا إلا أن ننظم هذا المؤتمر، خاصة وأن الأسيرات والأسرى الفلسطينيون يتعرضون لعدوان مستمر من قبل الاحتلال وتزداد تفاصيله يوماً بعد آخر، وهم بحاجة إلى كل دعم من أجل تعزيز صمودهم حتى نيل الحرية".
افتتح الاجتماع رئيس المؤتمر عميد التعليم المستمر وخدمة المجتمع د. أمجد الشنطي الذي قدّم للجنة العلمية نتائج اجتماع اللجان الأخرى وآخر تفاصيل الترتيبات بين جامعة فلسطين والشريك في المؤتمر الهيئة الفلسطينية للثقافة والفنون والتراث. وقال د. الشنطي:" اجتماع اللجنة لوضع الترتيبات النهائية الخاصة بعنوان المؤتمر ومحاوره وأهدافه وكذلك تحديد شروط وقواعد وآليات قبول الأبحاث وتحكيمها.
من جهته أعرب رئيس اللجنة العلمية عميد كلية القانون والممارسة القضائية د. أيمن عبد العال عن تقديره بأن محاور المؤتمر ستغطي كافة أبعاد قضية الأسرى من جوانبها المختلفة سواء السياسية والتاريخية، والقانونية، والاجتماعية والإنسانية، والثقافية والأدبية، وكذلك الإعلامية.
بدوره شكر رئيس الهيئة الفلسطينية للثقافة والفنون والتراث أ. جمال سالم، جامعة فلسطين على مشاركتها الهيئة في هذا المؤتمر الوطني، وأوضح أن المشاركة في تنظيم المؤتمر يعكس أهمية الوصول الى مؤتمر علمي بحثي رصين يخدم قضية الأسرى ويحقق تطلعات الأسرى داخل معتقلات الاحتلال، ويسلط الأضواء على أوضاعهم وإنجازاتهم ومعاناتهم، ويبحث في تفاصيل السياسة وأبعاد القانون والإعلام بما يدفع جهود التضامن مع قضية الأسرى من تحقيق أهدافها حتى تنتهي معاناة الأسرى وذويهم في أقرب فرصة.
هذا وشارك في الاجتماع رئيس اللجنة التحضيرية د. حامد الحلبي وأعضاء اللجنة العلمية من أكاديميين مختصين وقامات علمية وطنية، وجرت نقاشات معمقة حول مختلف التفاصيل، وتم الاتفاق على مجمل القضايا المتعلقة بأهداف ومحاور المؤتمر والمواعيد المقترحة لاستلام الأبحاث، وآليات قبولها وكذلك تواريخ الردود على الأبحاث بعد تحكيمها.