صورة الخبر
الأخبار

اجتماع اللجنة العلمية للمؤتمر الفلسطيني الأول الاستخدام السلمي للطاقة الذرية

عُقد بمقر جامعة فلسطين الاجتماع الثاني للمؤتمر الفلسطيني الأول "الاستخدام السلمي للطاقة الذرية" عبر الفيديو كنفرنس مع جامعة خضوري، حيث ترأس الاجتماع بجامعة فلسطين د. سالم أبومصلح ممثل المؤتمر بالمحافظات الجنوبية كما ترأس أ.د مروان عورتاني رئيس جامعة خضوري الاجتماع برام الله، بحضور أ.د كريم طهبوب نائب رئيس مجلس البحث العلمي بوزارة التعليم العالي- رام الله ونائب رئيس مشروع سيسمي الدولي  ود.عدنان اللحام مدير مركز علوم وتكنولوجيا الإشعاع- بجامعة القدس، وأ.د.سلمان سلمان من دائرة الفيزياء بفلسطين لمشروع سيسمي الدولي وممثل دولة فلسطين بالوكالة الدولية للطاقة الذرية أ. اسماعيل الحروب وممثلي جامعات بيرزيت والخليل والنجاح والقدس في هذا المؤتمر. ومن غزة كان ممثل الجامعة الاسلامية د.سمير ياسين و ممثل جامعة الأزهر د.خالد رمضان.

وجدير بالذكر بأن هذا المؤتمر تنظمه وتموله جامعة خضوري وتساندها جامعة فلسطين باحتضانها لجميع الاجتماعات والانشطة الخاصة بالمؤتمر.

من جانبه افتتح د. حسين شنك عميد كلية العلوم والتربية بجامعة خضوري الاجتماع بكلمة ترحيبية، ومن جامعة فلسطين رحبّ د. أبومصلح برئيس جامعة خضوري وأعضاء اللجنة التحضيرية ونقل لهم تحيات رئيس جامعة فلسطين ومجلس الجامعة، حيث استمر الاجتماع ثلاث ساعات.

بدوره تحدَّث أ.د عورتاني عن فلسفة نجاح المؤتمر بحيث ينبغي الابداع في استخدام محاور تخدم جسم المؤتمر وكيف يمكن عرض هذا المؤتمر لمجتمع البحث العلمي بحيث يتم التفاعل الذي يحقق قصص نجاح ولا فائدة لمؤتمر لا يدفع عجلة البحث العلمي ولا يرفع من المستوى الاكاديمي للجامعة، كما شجع توسيع اللجنة العلمية بغزة ونحن بدورنا سنعمل كل ما يلزم لإنجاح المؤتمر النوعي الاول في فلسطين.

تناول الاجتماع الترتيبات الخاصة بالمؤتمر وتوزيع المهام الدولية والمحلية على أعضاء المؤتمر للإعلان رسميا عن انطلاق دعوة ملخصات الابحاث التي تهتم بالاستخدام السلمي للطاقة الذرية في التشخيص والعلاج لأكبر تحدي يواجه الشعب الفلسطيني وهو مرض السرطان كما يناقش المؤتمر الاستخدام السلمي للطاقة الذرية في تحسين الانتاج الزراعي وحفظ الاغذية وغيرها من المواضيع الهامة.