صورة الخبر
الأخبار

إنطـلاق فعاليات أكتوبر الوردي في جامعة فلسطين

إنطلاق فعاليات أكتوبر الوردي في جامعة فلسطين

انطلقت في جامعة فلسطين عدة فعاليات بمناسبة شهرأكتوبر الوردي لمكافحة مرضى سرطان الثدي، حيث نظمت كلية الطب وعلوم الصحة - قسم الصيدلة بالتعاون مع جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية، وجمعية برنامج العون والأمل لرعاية مرضى السرطان، حملة توعوية بمرض سرطان الثدي بعنوان " لا تستني الأعراض – أفحصي وأطمئني"، بحضور لفيف من الهيئة التدريسة بالكلية وطالبات الجامعة.

بدوره أوضح الدكتور أكرم عطا الله عميد كلية الطب وعلوم الصحة أن الحملة التي تقوم بها الكلية تهدف إلى تشجيع طالبات الجامعة على الكشف المبكر لما له من أهمية، فهو الوسيلة الوحيدة لاكتشاف المرض في مراحله الأولى التي تصل نسبة الشفاء فيها إلى أكثر من 95%، وذلك من باب تعزيز مكافحة سرطان الثدي في إطار البرامج الوطنية التي تنطوي إلى الوقاية والكشف المبكر عن عوامل الخطر.

وفي ذات السياق استضاف قسم التمريض في كلية الدراسات المتوسطة، يوم دراسي، عقده مركز صحة المرأة التابع لجمعية الفكر الحر، بالشراكة مع جمعية العون الطبي للفلسطينيين MAP، بعنوان " سرطان الثدي التشخيص والعلاج والرعاية التلطيفية "، مع التركيز على العناية التلطيفية، بحضور مميز من المختصين والأكاديميين وطالبات كلية التمريض والصيدلة.

وأكدت فريال ثابت مدير مركز صحة المراة في كلمتها الافتتاحية على أن الرعاية التلطيفية هي حق من حقوق مريضات سرطان الثدي، يجب أن تتكاثف جهود كافة المؤسسات من أجل تحقيقها  بجانب حق الحصول على العلاج بالخارج لأهميته في تخفيف معاناة المريضات وتحسين نوعية حياتهن بما في ذلك المادية والنفسية والروحية.

وأشارت ثابت نسعى من خلال شركاؤنا المحليين في الجامعات ومقدمي الخدمات بالمستشفيات والمؤسسات الصحية لنشر مفهوم الرعاية التلطيفية، واليوم نستهدف طالبات التمريض والصيدلة اللواتي  يستعدن  للانخراط بالعمل وحمل هذه التوجهات لتقديم رعاية افضل للمريضات بسرطان الثدي.

وتضمن  اليوم الدراسي  الذى اداره الأستاذ محمد أبو دية، أربع أوراق عمل، تناولت الأولى التي أعدتها القابلة سمية البسوس ماهية سرطان الثدي وطرق اكتشافه، فيما خصصت الورقة العلمية الثانية التي أعدتها الدكتورة غادة العسكري كيفية التعامل مع سرطان الثدي قبل وبعد العملية، أما أهمية الرعاية التلطيفية كانت محور الورقة الثالثة الذى اعدها المثقف الصحي سليمان حسن، وتحدثت الورقة الرابعة والأخيرة الذى أعدتها الأخصائية النفسية رائدة وشاح عن الآثار النفسية والاجتماعية لمريضات سرطان الثدي .

وفي نهاية اللقاء دار نقاش واسع واستخلاص النتائج عن احتياجات مريضات سرطان الثدي وكيفية تقديم الرعاية الصحية الشاملة لمريضات السرطان .

وتزامن مع الفعاليات زيارة القافلة الوردية والتي قدمت خدمات توعوية للطالبات حول مرض سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر، وتقديم خدمات الفحص المجاني لهن.