صورة الخبر
الإعلانات

إعلان بخصوص المشاركة بجائزة هالت

ما هي جائزة هالت ؟

جائزة هالت هي مسابقة للطلاب الجامعيين من مراحل البكالوريوس والماچستير والدكتوراه من مختلف أنحاء العالم. تتنافس الفرق علي إنشاء مشاريع و مؤسسات جديدة تهدف إلى معالجة احدى التحديات الاجتماعية. يتلقى الفريق الفائز جائزة يبلغ قدرها مليون دولار أمريكي كرأس مال أساسي لإطلاق شركتهم وتوسيع نطاق المشروع.

ما هو الهدف من جائزة هالت ؟

الهدف من هذه الجائزة هو إطلاق مؤسسة اجتماعية جديدة يمكن أن تحدث تغييرا جذريا في العالم وتولد الجيل القادم من رواد الأعمال الاجتماعية.

من يمكنه المشاركة؟

يجب ان يتكون كل فريق من طلاب جامعيين حاليين (مسجلين للعام الدراسي 2015-2016). علي ان لا يقل الفريق الواحد عن ثلاثة وبحد أقصى اربعة أفراد.

هل يجب ان يكون أعضاء الفريق من نفس الجامعة؟

نعم يجب على أعضاء كل فريق ان ينتموا إلى نفس الجامعة (أي جامعة فلسطين أو جامعة الاسلامية على سبيل المثال)، ولكن يمكن أن يكونون من كليات مختلفة (أي من كلية الهندسة، وكلية التجارة).

هل يمكن لخريجي الجامعة التنافس؟

نعم يتم السماح لكل فريق كحد أقصى خريج واحد علي ان يكون هذا الخريج قد ارتاد الجامعة نفسها.

ما هي الموارد التي يحصل عليها المتسابقون؟

يتم توفير دراسة حالة (business case challenge) ,والتي بدورها تشرح التحدي تفصيليا بالاضافة الي بعض النصائح لمواجهة التحدي لكل الطلاب الذين يقررون المشاركة في المنافسة (سوف يكون الملف متاح للتحميل في أوائل أكتوبر 2015). الفرق الفائزة في النهائيات الإقليمية تحصل علي مقعد في مسرع النمو(Accelerator)  التابعة لجائزة هالت ببوسطن و يكون هذا إلي جانب نظام بيئي يتضمن الموجهين والحكام ورجال أعمال ناجحين و ذالك من خلال منظمة جائزة هالت و مبادرة كلينتون العالمية.

ما هي قيمة الجائزة النهائية؟

يحصل الفريق الفائز على مليون دولار أمريكي  كرأس مال لبدء و توسيع المشروع. هذا يكون إلي جانب نظام بيئي يتضمن الموجهين والحكام ورجال أعمال ناجحين و ذالك عن طريق منظمة جائزة هالت و مبادرة كلينتون العالمية.

هل يجب أن يكون لدي فكرة للتسجيل؟

لا.لا يشترط وجود فكرة للتسجيل في المسابقة ، حيث أن الهدف من المسابقة ليس البحث عن أفكار موجودة بالفعل بل تشجيع الطلاب علي بناء أفكار جديدة.

هل يجب علي أن أكون طالب إدارة أعمال للمشاركة؟

لا. المسابقة مفتوحة للطلاب من مختلف المجالات. عادة ما تؤدي الفرق التي تتكون من طلاب من الخلفيات الأكاديمية المتنوعة أفضل من الفرق الاخري. لإنشاء المشاريع المبتكرة حقا، تحتاج الفرق ان تكون قادرة على تغطية مختلف الجوانب للمشكلة، من فهم عميق للمجال التي تقع في إطاره المشكلة، لنموذج العمل، و حتي تصميم التكنولوجيا التي سيحتاجها الفريق.

كيف يمكنني البدء في تحقيق الخير للمجتمع؟

كل ما عليك فعله هو

 1) تحميل الملف الذي يحتوي علي التحدي لهذا العام  و الذي يسرده الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون

2) تجميع أفراد الفريق

 3) التسجيل علي موقعنا الإلكتروني.

متي سيتم الإعلان عن تحدي هذا العام؟

 سيتم الإعلان عن موضوع التحدي الذي ستواجه الفرق لعام 2015-2016 اثناء اللقاء السنوي لمبادرة كلينتون بنيويورك في 26 سبتمبر2015. علي إن تنشر تفاصيل التحدي علي صفحاتنا بعد ذلك بأيام.

ما هو موضوع التحدي لهذا العام ؟

CROWDED URBAN SPACES

Can we build sustainable, scalable and fast-growing social enterprises that double the income of 10 million people residing in crowded urban spaces, by better connecting people, goods, services and capital

ما هي مواضيع التحديات للاعوام السابقة ؟

ان موضوع التحدي لعام 2015 و الذي سيعلن عن فائزيه في شهر سبتمبر من هذا العام يدور حول (التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة في المناطق الغير مخططة). اما في عام 2014 كان التحدي عن ايجاد حلول لمشاكل (الأمراض غير المعدية في الأحياء الفقيرة في المناطق الغير مخططة)..

ما هي الفترة الزمنية للمسابقة؟

تجري عملية اختيار الفائز علي مدار عام كامل. وهي تبدأ مع الاعلان عن التحدي في 26 سبتمبر 2015، بدأ التسجيل في أكتوبر،  التنافس في الحرم الجامعي وعلي مستوى الدولة بين أكتوبر وديسمبر، والنهائيات الإقليمية في مارس، ومسرع النمو هالت ببوسطن في شهري يوليو وأغسطس، إلي المرحلة النهائية في نيويورك في شهر سبتمبر 2016، حيث يعلن عن الفائز بجائزة هالت و المليون دولار. .

أين تجري مسابقة جائزة هالت ؟

تعقد النهائيات الإقليمية لجائزة هالت في ست مدن في جميع أنحاء العالم في مطلع مارس ولا يقتصر التقديم على منطقة جغرافية معينة، بحيث يمكن لاي فريق أن يشارك في أي مدينة. المدن المضيفة لهذا العام هي بوسطن وسان فرانسيسكو ولندن ودبي وشنغهاي. هذا وعلي أن يتم الإعلان عن موقع المدينة الأخيرة قريبا . يتم استضافة الست فائزين في المرحلة الإقليمية في مسرع جائزة هالت في بوسطن، و النهائيات العالمية يتم استضافتها من قبل مؤسسة كلينتون في نيويورك.

 جائزة هالت في غزة

ما هو برنامج جائزة هالت في غزة ؟

برنامج (جائزة هالت في غزة) هو تصفيات علي مستوي غزة حيث تتقدم الفرق الفائزة تلقائيا إلى المرحلة الإقليمية في احدي الدول الستة، و بهذا تتخطي هذة الفرق مرحلة التقديم الإلكتروني التي تتكون من 21,000 فريق.

متي يتم فتح باب التقديم لتصفيات جائزة هالت في غزة؟

يفتح باب التقديم لتصفيات جائزة هالت في غزة في خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر 2015.لمزيد من العلومات تابع صفحاتنا علي وسائل التواصل الاجتماعي لمتابعة الإعلان عن التفاصيل.

متى تجري تصفيات جائزة هالت في غزة؟

سوف تجري التصفيات في الخامس من ديسمبر 2015 .

أين ستقام التصفيات لجائزة هالت في غزة؟

في جامعة فلسطين – غزة

هل أنا مؤهل للمشاركة في تصفيات جائزة هالت في غزة؟

إذا كنت طالبا حاليا أو حديث التخرج (انظر معايير جائزة هالت أعلاه) من إحدى الجامعات الفلسطينية يمكنك المشاركة.

ما هي مزايا التنافس في تصفيات جائزة هالت في غزة ؟

هذه الجولة تمنح الفرصة لفريقك ان يتجاوز المرحلة الإلكترونية من التصفيات و التي يتقدم لها 21,000 فريق من مختلف أنحاء العالم والتقدم مباشرة إلى المرحلة الإقليمية. إلى جانب ذلك ستحصل الفرق المؤهلة على فرص كثيرة لتطوير أفكارها، من تدريب، فرص تسريع للنمو مبكرة، و تمويل حشدي و خاص إعدادا للمرحلة الإقليمية في مارس.

ماذا يحدث للفرق التي لا تفوز في مرحلة التصفيات في غزة؟

يمكن لهذه الفرق ان تسجل مرة أخري من خلال المرحلة الإلكترونية، و التي ستظل مستمرة حتي أواخر شهر ديسمبر 2015. مع العلم ان المنافسة في تلك المرحلة الإلكترونية تكون اكثر تنافسية.

هل تختلف قواعد التصفيات في غزة عن قواعد المسابقة الأساسية ؟

لا. لكي تحاكي التصفيات شكل الجولات المقبلة، و لإعداد أفضل للفرق المؤهلة ، تتبع التصفيات في غزة القواعد واللوائح للمراحل العالمية من جائزة هالت (انظر أعلاه).

ما هي طريقة عرض المشروع ؟

علي كل فريق ان يقدم فكرته أمام لجنة التحكيم في خلال 8 دقائق، تتبع بأربع دقائق لطرح الأسئلة التوضيحية من اللجنة.و سيتم اختيار الفائز وفقا للمعايير المطلوبة في اطار التحدي (يمكنك ان تعثر علي نسخة من هذة المعايير في نهاية الملف الذي يسرد التحدي).

هل هناك متطلبات  أخرى بالإضافة الى التقدم أمام لجنة التحكيم؟

اعتمادا على عدد المتقدمين، قد تكون هناك حاجة للفرق ان تقديم تقريرعن الفكرة قبل أسبوع من العرض علي اللجنة.

كم فريق سيتأهل من خلال التصفيات في غزة؟

سيتم اختيار فريق واحد فقط من خلال جائزة هالت في غزة .

هل سيحصل أعضاء الفريق على شهادات لمشاركتهم؟

نعم. سيحصل جميع المشاركين على شهادة من منظمة جائزة هالت لمشاركتهم. يتم توقيع الشهادة من قبل الرئيس السابق بيل كلينتون، الرئيس التنفيذي لمؤسسة جائزة هالت أحمد الأشقر، ورئيس كلية هالت للأعمال الدولية ستيفن هودجز.