صورة الخبر
الأخبار

أكاديمي في جامعة فلسطين يحصل على جائزة دولية في التنمية المستدامة

أكاديمي في جامعة فلسطين يحصل على جائزة دولية في التنمية المستدامة

حصل الدكتور حسام علي الأقرع المُحاضر في كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني بجامعة فلسطين، على جائزة دولية في التنمية المستدامة لعام 2019، من قبل وزيري الخارجية والتنمية المستدامة في فرنسا، وبحضور لفيف من أعضاء البرلمان الفرنسي.

وعبر الأستاذ الدكتورسالم صباح رئيس جامعة فلسطين،عن فخر واعتزاز أسرة جامعة فلسطين بالإنجاز القيم الذي حققه د. حسام الأقرع والذي يضاف لإنجازاته القيمة والمستمرة في المجالات البحثية، متمنياً له مزيداً من النجاح والتميز في المحافل البحثية المحلية والدولية.

ويأتي هذا التكريم من قبل لجنة التحكيم الدولية للجائزة تقديراً لدوره في مجال علوم البيئة والتنمية المستدامة، خصوصاً أبحاثه في موضوع إعادة تدوير المخلفات في قطاع غزة، خاصة المخلفات العضوية واستخدامها بديلاً عن المواد الطبيعية في صناعة حجر بناء يتميز بكثافة أقل بنسبة 30%، مما يساهم في تقليل الوزن الكلي للمبني، وبالتالي تسليح الحديد، كما يمثل العزل الحراري والصوتي الميزة الأخرى في هذا الحجر المحب للطبيعة.

والجائزة هي واحدة من أهم الجوائز التي تمنح مرة واحدة كل عامين من قبل الحكومة الفرنسية في مجال علوم البيئة لمواطنيها القاطنين خارج فرنسا، حيث تم تكريم الفائز بالجائزة في احتفالية البرلمان الفرنسي لمرور 70 عاماً على إنشاء البرلمان الفرنسي.

وثمّنت هيئة التحكيم جهود وإنجازات الدكتور الأقرع العلمية والتطبيقية وسعيه في إيصال الاكتشافات العلمية، وإسهامه في وضع حلول لأهم المشكلات البيئية التي تواجه العالم في هذا القرن.

ويواصل الدكتور حسام الأقرع أبحاثه حول حماية البيئة والتنمية المستدامة، حيث تتمحور أبحاثه الحالية في البحث عن استخدام المخلفات العضوية بديلاً للمواد الطبيعية في عملية البناء بهدف الإسهام في الحفاظ على البيئة و دفع عملية التنمية في المجتمع.