صورة الخبر
الأخبار

جامعة فلسطين والمركز العربي للأبحاث والدراسات الإعلامية ينظمان ورشة عمل بعنوان قواعد النشر الأكاديمي والتصنيف الدولي في بمدينة غزة

جامعة فلسطين والمركز العربي للأبحاث والدراسات الإعلامية ينظمان ورشة عمل بعنوان قواعد النشر الأكاديمي والتصنيف الدولي في بمدينة غزة.
نظمّت جامعة فلسطين ممثلة بكلية الإعلام وتكنولوجيا المعلومات وعمادة البحث العلمي بالتعاون مع المركز العربي للأبحاث والدراسات الإعلامية بدولة فلسطين يوم الاثنين الموافق 14/11/2022، ورشة عمل بعنوان (قواعد النشر الأكاديمي والتصنيف الدولي )، وذلك في قاعة مؤتمرات الجامعة في مدينة غزة.
وهدفت الورشة إلى تطوير مجالات البحث العلمي ومستوياتها، وزيادة المعرفة بكل ما يتعلق بالمهارات والخبرات في البحث العلمي، والنشر في المجلات العلمية، والتميّز في الاختصاصات العلمية المختلفة.
وافتتح الورشة سعادة أ.د محمود العجرمي القائم بأعمال رئيس جامعة فلسطين مُرحباً بجميع الحضور من الهيئات الأكاديمية داخل الجامعة وخارجها، متحدّثاً عن أهمية البحث العلمي وأهمية النشر في المجلات العلمية، مُضيفاً أن هناك أفكار وتفاصيل جديدة سيتم الحديث عنها فيما يتعلق بقواعد البيانات والمعلومات، وأن المجلات العلمية أصبحت ذات تسويق ضخم في العالم.
ورحب الدكتور أحمد أبو عبسة عميد كلية الإعلام وتكنولوجيا المعلومات بسعادة أ.د محمود عبد المعطي رئيس معامل التأثير العربي والدكاترة والباحثين من جميع أقطار الوطن العربي وذلك عبر تقنية google meet وأوضح أبو عبسة أن تنظيم الورشة جاء في إطار حرص الكلية على دعم أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بها لزيادة معارفهم ومواكبة كل جديد في أداء عملهم البحثي، الذي بدوره ينعكس على مركز الكلية والجامعة بصفة عامة في التصنيفات المحلية والدولية البحثية.
وأشار أبو عبسة إلى أن البحث العلمى يعد أحد أهم دعائم المعرفة في فلسطين لما يقدمه من مبادرات وطرق للبحث والاطلاع تسهم في زيادة الباحثين فى الجامعات على رفع وتطوير أدائهم.
في حين تحدث د. جهاد شلط رئيس المركز العربي للأبحاث والدراسات الإعلامية عن مشروع معامل التأثير العربي، وأهمية التعمق في مجالات البحث العلمي، منوها إلى أن هناك مضاعفات كمية ونوعية في مجالات البحث العلمي والنشر في المجلات العلمية.
وأدار الورشة د عمرو أبو جبر رئيس قسم الإعلام والاتصال بجامعة فلسطين بحضور عدد كبير من الباحثين من الوطن العربي ووسائل الإعلام واتسمت الورشة بالنقاشات العلمية المثمرة وإثراء كبير من العالم الجليل أ.د محمود عبد المعطي حيث قدم شرحاً عن كيفية نشر الأبحاث العلمية ،وآلية كتابة البحث العلمي وتطوير المهارات البشرية، وكذلك شرح العديد من النقاط الهامه للباحثين و منها طريقة الكتابه العلمية وفق منهجية البحث العلمي، وكيفيه إختيار الفكره البحثيه، كيفية إختيار المجلة المناسبة، كيفيه التأكد من وجود المجلة في قواعد بيانات اسكوبس، وما هي خطوات رفع البحث للمجلات العلمية.
وفي ختام الورشة دار نقاش عام حول موضوع الورشة وأهميته وطبيعة الأبحاث العلمية التي تحسب في نظام الترقية الحالي.