صورة الخبر
الأخبار

عمادة شؤون الطلبة ودائرة العلاقات العامة تنظمان لقاء تثقيفي بعنوان (العدو الإسرائيلي من العمق – أعرف عدوك)

نظمت ظهر يوم الأربعاء الموافق 03 نوفمبر/ تشرين ثاني 2021 عمادة شؤون الطلبة في جامعة فلسطين بالتعاون مع دائرة العلاقات العامة لقاء تثقيفي بعنوان (العدو الإسرائيلي من العمق – أعرف عدوك)؛ وذلك في إطار سلسلة اللقاءات التثقيفية والتوعوية التي تنظمها الجامعة للتعبير عن إحياء ذكرى صدور وعد وتصريح بلفور، وهي مناسبة يحييها الشعب الفلسطيني سنوياً رفضاً منه لمضامين الرسالة التي أرسلها آرثر جيمس بلفور إلى اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد يشير فيها إلى تأييد الحكومة البريطانية لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.
وافتتح اللقاء؛ الدكتور: أحمد الشقاقي؛ مدير دائرة العلاقات العامة بالجامعة؛ مرحب بالضيوف والحضور؛ ونقل لهم تحيات رئيس هيئة المديرين الحاج: كاظم دغمش؛ و رئيس الجامعة؛ أ.د/ جبر الداعور؛ مبين أن هذا اللقاء يأتي لتحسين معارف طلبة الجامعة بالمجتمع الإسرائيلي؛ بوصفه ذلك أمر يكتسب أهمية بالغة أن نعرف العدو الإسرائيلي من العمق.
وقدم أ.حسن لافي؛ الخبير في الشأن الإسرائيلي؛ مداخلة " النظام العسكري والأمني الإسرائيلي "؛ موضحاً طبيعة النظام العسكري وهيكلته وطرق التجنيد؛ موضحاً أن مؤسسة العسكرية والأمنية الإسرائيلية، ليست كياناً مستقلاً عن الإطار السياسي والاجتماعي والاقتصادي لدى دولة العدو، فهي تستمد من هذا الإطار جذورها التاريخية و مقومات بقائها وحدود تطلعاتها والإطار الطبيعي لهذه المؤسسة هو التجمع الاستيطاني الصهيوني.
فيما قدم الدكتور: سامر أحمد موسى؛ عميد شؤون الطلبة في جامعة فلسطين؛ مداخلة بعنوان (نظام الحكم ومؤسسات السلطة في دولة الاحتلال الإسرائيلي) مؤكداً في بداية مداخلته على أن الحديث المتكرر على اعتبار دولة الاحتلال الإسرائيلي واحة من الديمقراطية؛ حديث ينقصه الدقة؛ ليس فقط لقيام هذا الكيان على اغتصاب حقوق شعبنا وسياساته الدموية تجاه أبناء شعبنا؛ بل لأنه نظام الحكم أظهرت تجاربه القريبة حجم الأزمة البنيوية؛ واستكمل بيان طبيعة نظام الحكم في إسرائيل؛ و سلطات الحكم في إسرائيل؛ وخاصة السلطة التشريعية ( الكنيست) و السلطة التنفيذية (الحكومة) ورئيس الدولة؛ و السلطة القضائية( المحاكم العادية والخاصة)؛ مؤكداً على النظام القضائي الإسرائيلي يعتبر شريك في جرائم النظام الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.
من جانبه؛ أ.عبد الرحمن شهاب؛ مدير مركز أطلس للدراسات والأبحاث؛ قدم مداخلة أوضح خلال النظام الاقتصادي والتعليمي في إسرائيل؛ إلى جانب توضيح ماهية النظام الاقتصادي الزراعي والتقني في إسرائيل؛ أكد على أن النظام التعليمي في إسرائيل يتصف بالطابع العنصري؛ حيث يقسم المدارس إلى أربعة مسارات: مدارس حكومية؛ مدارس حكومية دينية، مدارس مستقلة؛ ومدارس العرب.
وفي الختام قام كلاً من: د. سامر موسى؛ ود. أحمد الشقاقي؛ بتسليم شهادات شكر وتقدير لمقدمي المداخلات أثناء اللقاء التثقيفي.