صورة الخبر
الأخبار

كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني تنظم فعالية بعنوان (معماريات فلسطين)في مدرسة عرفات الثانوية للموهوبين

نظمت كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني في جامعة فلسطين فعالية بعنوان" معماريات فلسطين" في مدرسة عرفات الثانوية للموهوبين يوم الأربعاء الموافق 1\11\2017 هدفت بشكل أساسي إلى تحسين الصورة الذهنية عن الهندسة المعمارية وإبرازها بالشكل السليم وتصحيح المعتقدات الخاطئة عن هذا التخصص الجميل.

حيث نظم فريق مكون من طالبات قسم الهندسة المعمارية بالكلية العديد من الأنشطة بمشاركة العديد من طالبات المدرسة. حيث قام الفريق المنظم بتعريف الطالبات على تخصص الهندسة المعمارية ومتطلبات التخصص وبعض المساقات التي تتقاطع مع منهاج التكنولوجيا المحدث في المدرسة. كما تضمنت الفعالية إلقاء محاضرة عن موقع تل السكن الأثري في منطقة الزهراء لتعريف الطلبة بأهمية هذا المكان الأثري وربطهم بما يدور على الساحة الفلسطينية وجعلهم أكثر وعياً ونضجاً بضرورة الحفاظ على المعالم الأثرية. ثم قام الفريق بعرض بعض أعمال طالبات قسم الهندسة المعمارية خلال مسيرتهم التعليمية في الجامعة، وتبعها رسم مسقط بمقياس 1:1 لشقة سكنية على ساحة المدرسة والطلب من الطالبات التجول داخل المسقط لتعزيز مفهوم إدارك الفراغ لديهم، بالإضافة لتنظيم العديد من الأنشطة الترفيهية والمسابقات.

وانطلاقاً من إدراك فريق الكلية لأهمية التراث الفلسطيني ومعالمه الأثرية تم تقسيم طالبات المدرسة إلى عدة مجموعات، حيث حملت كل مجموعة اسم من أسماء أماكن أثرية موجودة في فلسطين مثل مجموعة بيسان، ومريم المجدلية، وقيسارية، وبانياس، وكوكب الهوا، والسمرا، والياسمينة،  والبشارة، وطاسو، والديكابولس.

من جانبه رحب د. ساري أبو شرار عميد كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني، بفكرة الفعالية مؤكدًا دعم الكلية لتنظيم مثل هذه لفعاليات والأنشطة التي من شأنها أن تعود بالنفع والفائدة على الطلبة، موضحًا أن تنظيم الفعالية  جاء في خطوة من الكلية تهدف إلى تعزيز التواصل مع طلبة المدارس وإبراز دور الكلية الفاعل في خدمة المجتمع، متقدما بشكره إلى جميع المنظمين والمشاركين وشكره وتقديره لرئاسة الجامعة على الدعم الدائم ورعايتها للمبادرات والأنشطة الطلابية.

ومن جهتها أعربت د. نغم علي حسن مشرفة الفعالية عن سعادتها الغامرة لنجاح الفعالية وأوضحت أن ممارسة مثل هذه الأنشطة الطلابية تعمل على توفير المناخ المناسب لتحقيق الإبداع والابتكار وتثقل الجوانب الوجدانية والمهارية على اختلاف مستوياته.

وختاماً اصطحب الفريق طالبات المدرسة في جولة ميدانية في أروقة الجامعة وقاعاتها ومختبراتها وكلياتها المختلفة وخاصة كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني. وتقدم طالبات المدرسة بالشكر الجزيل إلى كلية الهندسة وجامعة فلسطين على حسن الاستقبال والضيافة ولما وفروه من تسهيلات أسهمت في إنجاح الفعالية، وإلى كل من شارك في إنجاح هذا العمل ولو بجزء بسيط.