صورة الخبر
الأخبار

مشاركة جامعة فلسطين بمؤتمر الاعلام والأزمات فن التلاعب والتضليل والدعايه في قطر

شاركت جامعة فلسطين في المؤتمر الدولي الثاني بعنوان "الإعلام والأزمات ... فن التلاعب والتضليل والدعايه"، والذي عقدته كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر.

حيث شارك الدكتور إبراهيم المصري أستاذ العلاقات العامة والإعلام المساعد بكلية الإعلام والاتصال في المؤتمر الدولي في جامعة قطر ببحث بعنوان "دور العلاقات العامة في معالجة الازمات الفلسطينية . دراسة حالة على أزمة انقطاع الكهرباء في المحافظات الجنوبية".

وتهدف الدراسة إلى التعرف على دور العلاقات العامة في معالجة أزمة انقطاع الكهرباء المستمرة في المحافظات الجنوبية لدولة فلسطين، والتعرف على الوسائل والأساليب الاتصالية المستخدمة للوصول للجمهور المستهدف، ومدى كفايتها، وطبقت الدراسة على كافة العاملين بإدارة العلاقات العامة في شركة توزيع الكهرباء في المحافظات الجنوبية موزعين على المقر الرئيسي للشركة والفروع الخمس في المحافظات الجنوبية.

وأوضحت الدراسة الدور الأول التي تقوم به العلاقات العامة في توضيح موقف الشركة، ثم متابعة ردود الأفعال، وتستخدم الشركة المؤتمرات الصحفية، ثم الاعلان، ثم الاذاعة، ثم مواقع التواصل الاجتماعي كأهم الأساليب الاتصالية.

وأشارت أهم النتائج إلى أن الادارة العليا لشركة توزيع الكهرباء تعتمد أحياناً وبنسبة كبيرة على إدارة العلاقات العامة في إدارة أزمة انقطاع الكهرباء، وتمثلت أهم أسباب أزمة انقطاع الكهرباء في إغلاق المعابر والحصار المفروض على المحافظات الجنوبية منذ عام 2006م، وبسبب قصف الكيان الإسرائيلي لمحطة توليد الكهرباء وحالة الإنقسام السياسي، وزيادة الاستهلاك وعدم تحديث شبكات الكهرباء منذ فترة طويلة.

وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام الشركة بإدارة العلاقات العامة ومنحها صلاحيات كاملة لممارسة وظائفها الأساسية، وكذلك توفير الامكانيات المادية والبشرية الكافية وإجراء بحوث الرأي العام التي تعتمد عليها العلاقات العامة في عملية التخطيط.