صورة الخبر
الأخبار

كلية الهندسة والتخطيط العمراني تنظم لقاءاً هندسياً بالتعاون مع بلدية خان يونس

نظمت كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني بجامعة فلسطين بالتعاون مع بلدية خان يونس لقاءً هندسياً بعنوان "اللقاء الهندسي التشاركي" بحضور الدكتور ساري أبو شرار عميد كلية الهندسة، والدكتور حازم أبو عرف، والدكتورة نغم علي حسن، والمهندس يحيى الأسطل رئيس بلدية خان يونس، والأستاذ محمد الأسطل القائم بأعمال مدير عام البلدية، والمهندس محمد الفرا مدير دائرة التخطيط والتنظيم بالبلدية، والمهندس ياسين الأسطل رئيس قسم التخطيط الحضري بالبلدية، وعدد من الطلبة أصحاب في قاعة المؤتمرات ببلدية خان يونس بهدف عرض مشاريع طلبة قسم العمارة بكلية الهندسة بهدف تطوير مدينة خان يونس بشكلها الحضاري وبنيتها التحتية من شوارع ومساحات خضراء.

تم افتتاح اللقاء بكلمة رئيس البلدية م. الأسطل الذي أكد فيها حرص البلدية على تقديم خدماتها لكافة شرائح المجتمع منهم طلاب الجامعات وذلك من خلال الشراكة بينها وبين النقابات المختلفة التي ينتمي إليها الطلاب من أجل الوصول لقرارات صائبة لرفع قدرات أبنائنا الطلبة في الجامعات والتخفيف من معاناة شعبنا، مؤكداً أن التميز هو أساس العمل الناجح وأن الأفكار الفريدة قادرة على الإنتاج والعطاء وخدمة المجتمع.

وفي كلمته أكد الدكتور أبو شرار على أهداف جامعة فلسطين ورسالتها في خدمة المجتمع الفلسطيني في توفير الخبرات والكفاءات العلمية والفنية القادرة على مواكبة التغيرات والتطورات المتسارعة، واستشعار الجامعة بدورها الإيجابي في بناء جيل حضاري مثقف يأخذ على عاتقه بناء الدولة الفلسطينية ومؤسساتها. كما شكر د. أبو شرار بلدية خان يونس على كافة جهودها في خدمة الطلبة ورعايتها للمشاريع الطلابية للمساعدة في توسيع مداركهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم ومساندة الطلبة من خلال استيعابهم في العمل بالبلدية كفترات تدريب مختلفة.

وتخلل اللقاء عرض لعدد من المشاريع الحضرية للطلبة لتطوير الشكل الحضري لعدة مناطق في مدينة خان يونس، من هذه المناطق " السكة –المعسكر –معن – بطن السمين – قيزان أبو رشوان " من أجل التقليل من الازدحام في الشوارع وزيادة المساحة الخضراء وتعزيز رياضة المشي في هذه المناطق حيث قاموا بعرض مشاكل هذه المناطق وطرح الحلول المناسبة لهذه المشاكل بما يتناسب مع احتياجات سكان هذه المناطق والشكل الحضري للمدينة بشكل عام.

وقدم كل من الطالب محمد أبو شقفه – ومحمد المقادمة – وأحمد صادق مشروع لتطوير منطقة المعسكر قدموا خلال عرضهم للمشروع العديد من الحلول للمشاكل التي تعاني منها المنطقة وأهمها عدم وجود عنصر سياحي وافتقار المنطقة للمساحات الخضراء وأماكن سير للمشاة إضافة إلى العديد من المشاكل الأخرى حيث قسموا المنطقة إلى ثلاث أجزاء، كل جزء له خصائصه الخاصة التى وضحوها خلال المشروع، من هذه الأجزاء جزء خاص بالمشاة والمركبات وآخر خاص بالمحلات التجارية وآخر للمساحة الخضراء والأرصفة .


واختتم اللقاء بطرح أسئلة من قِبل الحضور للاستفسار عن بعض الأمور المتعلقة بموضوع اللقاء، والتي أجاب عنها المختصون والطلبة أصحاب هذه المشاريع لتوضيح ما يجب فعله في بعض الحالات كما شكر الحضور البلدية على تعاونهما الطيب وإبداء الحرص على تطوير المدينة.