صورة الخبر
الأخبار

جامعة فلسطين فرع الشمال تنظم ندوة-العرف والقانون من المصدر الرئيس للشريعة الإسلامية

جامعة فلسطين فرع الشمال تنظم ندوة " العرف والقانون من المصدر الرئيس للشريعة الإسلامية "

نظمت جامعة فلسطين فرع الشمال وبالتعاون مع مركز الناصرة للثقافة والتنمية ندوة بعنوان " العرف والقانون من المصدر الرئيس للشريعة الإسلامية " بحضور الدكتور نادر أبو شرخ مدير فرع الشمال والمستشار أحمد الشنباري رئيس مركز الناصرة للثقافة والتنمية والدكتور أيمن عبد العال أستاذ القانون بجامعة فلسطين والأستاذ سيف أبو رمضان رئيس جمعية المخاتير والأستاذ محمود مسعود من العلاقات العامة وعدد من الوجهاء والمخاتير ورجال الإصلاح .
وفي كلمته رحب " د.أبو شرخ " بالحضور مقدماً التحية لمركز الناصرة للثقافة والتنمية على جهوده المبذولة في سبيل رفعة المجتمع شاكراً الحضور جميعاً على تلبية الدعوة ، كما وأكد " د.أبو شرخ " أن هذه الندوة تأتي في سياق التعاون المشترك ما بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المحلي والتي تستهدف المخاتير والوجهاء ورجال الإصلاح مشيداً إلى أن الجامعة لا يقتصر دورها في الجانب الأكاديمي فقط بل هي مؤسسة من المجتمع المحلي ودورها يمتد ليشمل كافة شرائح المجتمع ومجالاته .
وقدم "د.أبو شرخ " عرضاً تعريفياً حول إنجازات الجامعة وتخصصاتها والأنشطة المنهجية واللامنهجية التي تنظمها الجامعة بهدف صقل الطالب القادر على الخوض في غمار سوق العمل .
وبدوره شكر " أ.الشنباري " جامعة فلسطين على عقد هذه الندوة وحسن الضيافة والاستقبال مثمناً جهود جامعة فلسطين في خدمة المجتمع .
من جانب آخر تناول " د.عبد العال " صورة العرف في ضوء القانون الاساسي الفلسطيني موضحا نصوص القانون الأساسي في التعامل مع قضايا العرف في ظل الشريعة الإسلامية ، وأكد بكلمته بأننا بحاجة إلي الأحكام العرفية في ظل غياب التطبيق السليم للقانون الفلسطيني ودور الدولة التي تحميه ،مدافعاً عن الأحكام العرفية بأنها مستمدة من الشريعة الإسلامية موضحاً أن تجاوز بعض العاملين بالأحكام العرفية والذين أخطئوا بحق العرف ليس حجة على العرف المتبع منذ الآباء والأجداد .

كما تخلل الندوة العديد من المشاركات الفاعلة والتي أثمرت عدة نتائج أهمها، ضرورة إعادة شرح بعض المصطلحات العرفية والقانونية لرجالات الإصلاح والمخاتير .