صورة الخبر
الأخبار

تهنئة عمادة كلية الهندسة لباحث فلسطيني حصل على جائزة عالمية بمجال تحلية المياه

هنأ الدكتور المهندس / حسن حمودة - عميد كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني  الباحث الفلسطيني الدكتور / محمود شتات المتخصص في الطاقة المتجددة وتحلية المياه  بمناسبة حصوله على جائرة أفضل بحث في "الطاقة المستدامة والبيئة" على مستوى المملكة المتحدة في بريطانيا  ضمن جائرة الطاقة الدولية التي ترعاها النمسا.

حيث يعمل الباحث شتات - وهو من قطاع غزة - في جامعة نوتنغهام البريطانية  على مشروع "تحلية المياه بواسطة الطاقة الشمسية" وبتعاون بحثي مشترك مع كلية الهندسة التطبيقة والتخطيط العمراني في جامعة فلسطين ، وقد حصل على المركز الأول على مستوى المملكة المتحدة، ليدخل المشروع البحثي مرحلة متقدمة على المستوى الدولي.

وأشار الدكتور/ شتات الى أنّ المشروع يعتبر أحد الحلول المنخفضة التكلفة التي توفر مياها نقية وحلولا عملية خاصة في المناطق الفقيرة، وتمّ اختيار منطقة قطاع غزة نموذجا للبحث.

وأضاف الباحث الفلسطيني أنه لو توفر التمويل فإن مشروعه سيوفر مياها نظيفة بكلفة قليلة، ومياها محلاة بكميات وافرة، مؤكدا أن هذا المشروع يمكن البناء عليه بالمستقبل عبر بناء محطات كاملة تستعمل الطاقة الشمسية.

والجدير ذكره أنّ جامعة فلسطين تسعى دوماً لفتح آفاق الانفتاح والتعاون البحثي مع الهيئات والمنظمات العلمية، والمحافظة على التواصل الجيد مع المؤسسات الاكاديمية العالمية بما يعمل على تعزيز خبرات الكادر الاكاديمي من خلال انخراطهم في مشاريع بحثية مشتركة، وبما يعمل على رفد وتدعيم البيئة العليمة .

رابط موقع صفحة الجائزة : اضغط هنا