صورة الخبر
الأنشطة

اليوم دراسي جودة الإمتحانات الجامعية ... الواقع والمأمول

برعاية مؤسسة إميديست/ مشروع تطوير الهيئات الأكاديمية وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAIDومعهد المجتمع المفتوح OSI

وفي إطار التعاون المشترك بين جامعتي فلسطين وجامعة القدس المفتوحة ندعوكم للمشاركة فى

يوم دراسي بعنوان (جودة الإمتحانات الجامعية ... الواقع والمأمول)

أهداف اليوم الدراسي :

  1. التعرف إلى المعايير الدولية لجودة الامتحانات.
  2. تحديد مواطن القوة والضعف في أداء الامتحانات في الجامعات الفلسطينية.
  3. معرفة الاتجاهات الحديثة في إعداد الأسئلة من ناحية شموليتها وتنوعها .
  4. التعرف إلى درجة الصدق والثبات لأدوات التقويم.
  5. معرفة النظم التكنولوجية الحديثة في تيسير إجراءات الإمتحانات.

محاور اليوم الدراسي :

  1. إعداد الأسئلة ومدى تنوعها وشموليتها.
  2. مناخ قاعة الامتحانات (المراقبة).
  3. تصحيح وتوزيع الدرجات.
  4. مواصفات بنك الأسئلة.
  5. جدول المواصفات.
  6. تحليل نتائج الإمتحانات.
  7. طرق إحتساب معامل الصدق والثبات و الصعوبة والسهولة.
  8. ظاهرة الغش في الامتحانات.

الفئة المستهدفة :

  1. الأساتذة في الجامعات الفلسطينية.
  2. برنامج التعليم في وكالة الغوث.
  3. المؤسسات التعليمية المختلفة.

موعد ومكان اليوم الدراسي:

يوم الخميس الموافق 28/04/2011 في تمام الساعة 09:00صباحاً في فندق (المتحف).

اللجنة العلمية:

الدكتور: زياد الجرجاوي                     رئيساً

الدكتور: عبد الكريم المدهون              نائباً

الدكتور: أكرم العجلة                        عضواً

الدكتور: خميس العفيفي                  عضواً

الدكتور: خليل حماد                         عضواً

اللجنة التحضيرية:

الدكتور: عبد الكريم المدهون              رئيساً

الدكتور: حمدي أبو جراد                    نائباً

المهندس: أحمد صنع الله                  عضواً

المهندس: وسام الصليبي                 عضواً

الأوراق العلمية المقبولة:

الاسم

عنوان الورقة

أ.د. نظمـي أبو مصطفى، د. عطاف أبو غالي

الإجراءات اللازمة لبناء مفردات اختبار الاختيار من متعدد

د زياد الجرجاوي، د. عبد الفتاح الهمص

صوغ الأسئلة المقالية في ضوء معايير الجودة والنوعية

د عبد الكريم المدهون، أ. سعيد المدهون

واقع جودة الإمتحانات الجامعية من وجهة أساتذة الجامعات

د. خليل عبد الفتاح حماد

ظاهرة الغش في الامتحانات الجامعية (أسباب – أساليب – حلول مقترحة)

د. محمود عبد المجيد عساف

تدريب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية على تصميم الاختبارات الالكترونية  " رؤية تأصيلية "

د.جبر حسن العفيفى، د.خميس محمد العفيف

دراسة ظاهرة الغش لدى الطلبة فى امتحانات الجامعات الفلسطينية

د. حازم الشيخ احمد

تحسين معامل الثبات للاختبارات

د. محمود الحمضيات

تفاقم أزمة خريجي كليات التربية و إجراءات وكالة الغوث في اختيار المعلمين الجدد

د. شريف علي حماد

جودة أسئلة الامتحانات النصفية لبرنامج التربية في جامعة القدس المفتوحة في ضوء معايير جودة الامتحان

د. سلمـان الديـراوي

الترتيبات داخل قاعة الامتحانات

د. نجوى أبو زعنونة، أ. يسرا الددح

الغش في الامتحانات "أسبابه وأساليبه وعلاجه وطرق الوقاية منه"

د.أنور شحادة حسين نصار

آفاق المعرفة والتقدم وآثر التعليم والغش في الامتحانات على التنمية الإنسانية

د. عودة جميل الفليت، أ. زكريا ساق الله

ظاهـرة الغـش في التعليم الجامعي (الأسباب، الآثار و العلاج)

أ. رأفت محمد العوضي

تجربة التعليم الإلكتروني بنمط الامتحانات الإلكترونية في جامعة القدس المفتوحة

أ. فراس عودة

الآثار المترتبة على الغش في الإمتحاناتوطرق تفاديها

أ. محمد موسى النجار، أ. أشرف محمود طـه

تحليل نتائج اختبارات بنك الأسئلة في جامعة القدس المفتوحة

التقرير العام

في إطار التعاون المشترك بين جامعتي فلسطين والقدس المفتوحة

تنظيم يوم دراسي بعنوان (جودة الإمتحانات الجامعية ... الواقع والمأمول)

نظمت جامعة فلسطين بغزة بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة يوماً دراسياً بعنوان (جودة الإمتحانات الجامعية ... الواقع والمأمول) برعاية مؤسسة أمديست ضمن مشروع تطوير الهيئات الأكاديمية وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAIDومعهد المجتمع المفتوح OSI، وبحضور عدد كبير من أساتذة الجامعات والأكاديميين والمتخصصين.

حيث بدأت أعمال اليوم الدراسي بكلمة افتتاحية من جامعة فلسطين ألقاها الدكتور محمد أبو سعدة عميد كلية القانون بالجامعة قدم خلالها تحيات رئيس الجامعة الدكتور سالم صبّاح وتمنياته لليوم الدراسي بالنجاح والتوفيق، كما تقدم بالشكر إلى جامعة القدس المفتوحة على تعاونهم الكبير لعقد هذا اليوم، وإلى مؤسسة أمديست ومؤسسة USAID، ومؤسسة OSIعلى دعمهم ورعايتهم لهذا اليوم الذي يهدف إلى تطوير الهيئات الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية.

كما أكد على أهمية تلاقي الأفكار والخبرات بين أصحاب الإختصاص بما يعزز التعاون المعرفي الذي هو أساس البناء العلمي، مشيراً إلى أن تنظيم هذا اليوم الدراسي يأتي من منطلق أهمية الملتقيات العلمية لتطوير الدراسات وفتح الافاق البحثية بهدف تطوير القدرات والمهارات واكتساب الخبرات اللازمة لتطوير الذات وتحسين العمل.

ومن جانبه نقل الدكتور زياد الجرجاوي تحيات رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور يونس عمرو، ونائب رئيس الجامعة لشؤون قطاع غزة الدكتور جهاد البطش خلال كلمته التي ألقاها عن جامعة القدس المفتوحة، موضحاً أهمية موضوع اليوم الدراسي لكل الجامعات الفلسطينية ومؤسسات التعليم العالي الفلسطيني لأن الإمتحانات هي من الأولويات والأساسيات لمعظم الجامعات.

كما تقدم بشكره لجامعة فلسطين على تعاونها الكبير لعقد هذا اليوم، ولمؤسسة أمديست وUSAIDوOSIعلى رعايتهم ودعمهم لتطوير الكوادر الأكاديمية الجامعية والأنشطة ذات العلاقة، واحتتم كلمته بالشكر والتقدير إلى كافة المشاركين والحضور على تلبيتهم واهتمامهم.

ومن جانب آخر تحدث الدكتور عبد الكريم المدهون عميد شؤون الطلبة بجامعة فلسطين ورئيس اللجنة التحضيرية عن اليوم الدراسي مستهلاً حديثه بالترحيب بالحضور واللجان التي عملت على إنجاح اليوم الدراسي، كما تقدم بالشكر إلى مؤسسة الأمديست والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومؤسسة المجتمع المفتوح على تمويلهم ورعايتهم لهذا اليوم الدراسي.

وأشار إلى أن فكرة اليوم الدراسي جاءت لأهمية المحاور التي يتناولها اليوم من حيث ظاهرة الغش في الامتحانات، وإعداد الأسئلة ومدى تنوعها وشموليتها، ومناخ قاعة الامتحانات، وتصحيح وتوزيع الدرجات، ومواصفات بنك الأسئلة، وجدول المواصفات، وتحليل نتائج الإمتحانات، وطرق إحتساب معامل الصدق والثبات والصعوبة والسهولة، وأضاف أن اليوم سيعمل على التعرف إلى واقع الامتحانات في الجامعات الفلسطينية والتوصل إلى مجموعة من التوصيات التي تساهم بشكل فعال في تطوير الامتحانات والارتقاء بها في ضوء معايير الجودة والثورة العلمية بحيث ترتكز التوصيات على رؤى جديدة من خلال ما يتوصل إليه الباحثون المشاركون من نتائج.

كما أكد أن عقد اليوم الدراسي جاء تتويجاً لثمرة التعاون المشترك بين جامعة فلسطين وجامعة القدس المفتوحة في شتى المجالات، وسعياً إلى توثيق أواصر التعاون والصداقة والشراكة مع كل الجامعات داخل الوطن وخارجه، وأشار إلى أن اليوم الدراسي سيتضمن ثلاث جلسات، ستكون الجلسة الأولى بعنوان معايير جودة الامتحانات الجامعية، والجلسة الثانية بعنوان الغش في الإمتحانات الجامعية، أما الجلسة الثالثة فستكون بعنوان الامتحانات الالكترونية.

ثم تلى ذلك افتتاح الجلسة الأولى التي ترأسها الدكتور محمد أبو سعدة عميد كلية القانون بجامعة فلسطين، وتضمنت ستة أوراق علمية، كانت الورقة الأولي بعنوان: الإجراءات اللازمة لبناء مفردات اختبار الاختيار من متعدد للأستاذ الدكتور نظمـي أبو مصطفى، والدكتورة عطاف أبو غالي، والورقة الثانية بعنوان: صوغ الأسئلة المقالية في ضوء معايير الجودة والنوعية للدكتور زياد الجرجاوي، والدكتور عبد الفتاح الهمص، والورقة الثالثة بعنوان: واقع جودة الإمتحانات الجامعية من وجهة أساتذة الجامعات للدكتور عبد الكريم المدهون، والأستاذ سعيد المدهون، والورقة الرابعة بعنوان: تحليل نتائج اختبارات بنك الأسئلة في جامعة القدس المفتوحة للأستاذ محمد النجار، والأستاذ أشرف طه، والورقة الخامسة بعنوان: جودة أسئلة الامتحانات النصفية لبرنامج التربية في جامعة القدس المفتوحة في ضوء معايير جودة الامتحان للدكتور شريف حماد، والورقة السادسة بعنوان الترتيبات داخل قاعة الامتحانات للدكتور سلمان الديراوي.

أما الجلسة الثانية فقد ترأسها الدكتور عاطف أبو حمادة المشرف الأكاديمي بجامعة القدس المفتوحة، وتناولت الجلسة ستة أوراق علمية، كانت الورقة الأولى بعنوان: ظاهرة الغش في الامتحانات الجامعية (أسباب - أساليب - حلول مقترحة) للدكتور خليل حماد، والورقة الثانية بعنوان: ظاهـرة الغـش في التعليم الجامعي (الأسباب، الآثار، والعلاج) للدكتور عودة الفليت، والأستاذ زكريا ساق الله، والورقة الثالثة بعنوان: الآثار المترتبة على الغش في الإمتحانات وطرق تفاديها للأستاذ فراس عودة، والورقة الرابعة بعنوان: دراسة ظاهرة الغش لدى الطلبة فى امتحانات الجامعات الفلسطينية للدكتور جبر العفيفى والدكتور خميس العفيفي، والورقة الخامسة بعنوان: الغش في الامتحانات "أسبابه وأساليبه وعلاجه وطرق الوقاية منه" للدكتور نجوى أبو زعنونة والأستاذة يسرا الددح، والورقة السادسة بعنوان: آفاق المعرفة والتقدموآثر التعليم والغش في الامتحانات على التنمية الإنسانية للدكتور أنور نصار.

أما الجلسة الثانية فقد ترأسها الدكتور محمود الحمضيات رئيس برنامج التربية والتعليم بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين، وتناولت الجلسة أربعة أوراق علمية، كانت الورقة الأولى بعنوان: تفاقم أزمة خريجي كليات التربية وإجراءات وكالة الغوث في اختيار المعلمين الجدد للدكتور محمود الحمضيات، والورقة الثانية بعنوان: تجربة التعليم الإلكتروني بنمط الامتحانات الإلكترونية في جامعة القدس المفتوحة للأستاذ رأفت العوضي والأستاذ سامي حنونة، والورقة الثالثة بعنوان: تدريب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية على تصميم الاختبارات الالكترونية "رؤية تأصيلية" للدكتور محمود عساف، والورقة الرابعة بعنوان: تحسين معامل الثبات للاختبارات للدكتور حازم الشيخ أحمد.

واختتم اليوم الدراسي بتلاوة التوصيات التي خرج بها الباحثون والمشاركون والتي تضمنت: ضرورة اشتمال الأسئلة على عمليات التفكير العليا وعدم اقتصارها على مستويات التذكر، وتشكيل لجنة متخصصة من الجامعات الفلسطينية لوضع خطة استراتيجية لتحسين الاختبارات الجامعية الموضوعية والمقالية، وضرورة التنوع في أساليب التقويم بحيث لا تعتمد فقط على الاختبارات مع إدخال مفاهيم حديثة متنوعة، والتنسيق بين الجامعات والمؤسسات التربوية المختلفة ووسائل الإعلام لمواجهة ظاهرة الغش من خلال التوجيه والإرشاد لجميع أفراد المجتمع، مع ضرورة توضيح النظام القانوني المتبع في المؤسسات التربوية لمواجهة الغش في الامتحانات على اختلاف مستويات التعليم، وتشديد العقوبة على من يمارس الغش من الطلاب أو من يسمح بالغش منالمراقبين بعقاب رادع، ودعم وتشجيع برامج تصميم الاختبارات الإلكترونية، وتبادل الأفكار والبرامج وتقنيات بنك الأسئلة بين الجامعات ذات الخبرة في هذا المضمار، وإقامة مؤتمر علمي يعنى بالتقويم الجامعي والإمتحانات الجامعية، تلاها توزيع شهادات الشكر والتقدير على المشاركين والمؤسسات الداعمة.

  • up_img3
  • up_img4