وحدة_الجودة_والنوعية

المبادئ الأساسية للعمل الإجرائي للوحدة الجودة والنوعية

على الصعيد الأكاديمي:

  • توفر مخرجات تعلم واضحة وقابلة للقياس ملائمة للمتطلبات والوطنية والمعايير العالمية.
  • توفر وصف دقيق لكافة المساقات Course Syllabus مستحدث وحسب نموذج معتمد.
  • تنظيم ملفات المساقات )تضم وصف المادة والامتحانات والوظائف والمشاريع وتوزيع العلامات(.
  • سياسات واجراءات واضحة لاعتماد العلامات.
  • توفر الخطط الدراسية )وأهدافها) على الموقع الالكتروني وفي كتيبات القسم.
  • توفر مصفوفة الارتباط بين أهداف المساقات ومخرجات التعلم.
  • مقارنة مرجعية محلية وعالمية للخطط الدراسية لغرض التطوير السنوي والخمس سنوي.
  • تنوع أدوات تقويم الطلبة لتشمل المعرفة والفهم والتحليل والتركيب.
  • تحليل نتائج امتحان الكفاءة للبرامج التي لها امتحانات مزاولة المهنة.
  • توفر دليل الطالب مطبوع ومحدث على الموقع الالكتروني.
  • أسس معادلة المواد ونماذج معادلة المواد للطلبة.
  • إحصاءات بالمشاريع والدورات التدريبية والمؤتمرات وورش العمل المشتركة مع مؤسسات وطنية أو دولية.
  • إدارة عملية التقييم الذاتي للوحدات المختلفة بالجامعة.

على الصعيد الإداري:

  • نشر الرؤية والرسالة والأهداف على الموقع الالكتروني وعبر كتيبات الكلية أو الدائرة.
  • توفر خطة عمل سنوية تضم خطة تنفيذية وأهداف واضحة قابلة للقياس، ومبنية على تحديد مواطن القوة والضعف، وتوفر تقارير دورية بخصوص الآداء الإداري للكلية أو الدائرة مبنية على خطة العمل.
  • توثيق لكافة الأنشطة والإجراءات التي تتم من خلال الوحدة.
  • توفر هياكل تنظيمية واضحة تغطي المجالين الأكاديمي والإداري.
  • توفر ملفات الوصف الوظيفي لكافة العاملين في الجامعة.
  • وصف لمهام كافة اللجان في الجامعة والمرتبطة بعمل وحدة الجودة.
  • ضبط جودة المرافق والتجهيزات اللوجستية لها في الجامعة.
  • عكس لكافة الأنشطة والمخرجات للوحدة على الموقع الالكتروني.
  • نشر الكتيبات الخاصة بتشريعات الجامعة) القوانين والانظمة والتعليمات(، ونظم الجودة.
  • توفر معايير وإجراءات واضحة لتقييم الأداء والمساءلة.
  • استطلاع أراء أعضاء هيئة التدريس والطلبة والخريجين بخصوص المخرجات التعليمية بالجهات ذات العلاقة حول الآداء العام والخدمات المقدة للجهات المستفيدة.
  • تشكيل اللجان المعنية بضمان الجودة ومحاضر اجتماعاتها، وتوثيق محاضر اجتماعات الكلية والأقسام تبين مناقشة امور الجودة.
  • تحديد مؤشرات أداء الكلية والأقسام أو الوحدات الإدارية.