عمادة_شؤون_الطلبة

نوادي الكليات عمادة شؤون الطلبة

نوادي الكليات هي منظمات طلابية تقع تحت إشراف عمادة شؤون الطلبة، تلعب دوراً هاماً في بناء خبرة تعليمية وحياتية لدى الطلبة و تتيح لهم الفرصة لممارسة أنشطة غير أكاديمية تساعدهم على الاندماج في مجتمع الجامعة مع زملائهم الذين يتشاركون معهم نفس الاهتمامات ، وتدعم كذلك فرص تطويرية غنية تساهم في فهم كيفية العمل من خلال جماعات كما تساعد على صقل بعض المهارات بطريقة عملية مثل التواصل و العمل الجماعي و القيادة بحيث يتم من خلاله اكتشاف و استثمار المواهب و الطاقات لفائدة طلبة جامعة فلسطين.

أندية الكليات

1- نادي العلوم الطبية
يقوم النادي في العديد من الأنشطة المنهجية واللامنهجية دات الطابع العلمي والطبي من أجل الرقي بمستوى الطلبة على المستوى الطبي والمهنية وتفعيل دور الطلبة خلال مشاركاتهم الطلابية والمجتمعية.

2- نادي الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني

يهتم النادي بكشف إبداعات الطلاب وتطوير شخصية طالب الهندسة ومهاراته عن طريق تنظيم الفعاليات ، ويقيم النادي الفعاليات الترفيهية التي تكسر روتين الحياة الأكاديمية وتعزز الرابطة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بكليته.
 

3- نادي تكنولوجيا المعلومات

يتطلع نادي كلية تكنولوجيا المعلومات لإعداد خريجين يملكون من المعارف والمهارات التي من شأنها إعدادهم لحياة مهنية ناجحة في مجال تكنولوجيا المعلومات من خلال الأنشطة المتنوعة التي يقدمها النادي.
 

4- نادي إدارة المال والأعمال

"تتمثل رؤية النادي في تنمية الفكر العلمي والعملي للطلبة في مجال الإدارة والاقتصاد بالاستفادة من المتخصصين ، وتفعيل أنشطة الطالب الجامعي ودعمه بالمهارات الإدارية والقيادية.
 

5- نادي القانون

يسعى نادي القانون لنشر الثقافة القانونية في المجتمع الطلابي وتهيئة الأجيال على المهارات القيادية والمعرفة القانونية من خلال إقامة فعاليات تربط الجانب النظري والأكاديمي في الحياة العلمية.
 

6- نادي الاعلام والأتصال

يشكل النادي ملتقى لمحبي الإعلام بكافة مجالاته ويعنى بتكوين شخصيات إعلامية بارزة من الطلاب المبدعين في المجتمع عن طريق تدريب وتطوير وتأهيل مواهب الأعضاء الإعلامية من خلال الورش العملية وربط الحياة العلمية والعملية والدورات التدريبية وإقامة المعارض الإعلامية الفريدة.
 

7- نادي التربية

يقوم النادي بالأنشطة والفعاليات المختلفة التي تمكنه من اكتشاف المواهب والقدرات والعمل على تنمية جوانب الشخصية السوية والمتكاملة لدى الطالب للوصول إلى التميز في التدريس والقيادة التربوية مستقبلاً.
 

8- نادي الدبلوم المتوسط

يقوم النادي بالعديد من الأنشطة المختلفة لكافة الطلبة المقيدين في كافة تخصصات برنامج الدبلوم لصقل شخصية الطالب وتزويدها بالمهارات الفكرية والعلمية واقامة العديد من ورش العمل والأنشطة الطلابية.
 
ائحة الأندية الطلابية في جامعة فلسطين

الفصل الأول: في تشكيل الأندية الطلابية وأهدافها

مادة (1)
تؤسس في جامعة فلسطين أندية طلابية بإشراف عمادة شؤون الطلبة وفق القرارات التي يصدرها رئيس الجامعة بناءً على تنسيب عميد شؤون الطلبة ويكون مركزها حرم الجامعة.

مادة (2)
يكون للكلمات التالية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصص لها أدناه ما لم تدل القرينة على خلاف ذلك:-
الأندية: الأندية الطلابية.
العمادة: عمادة شؤون الطلبة.
العميد: عميد شؤون الطلبة.
الكلية: إحدى كليات جامعة فلسطين.
المشرف: مشرف النادي وهو أحد أعضاء هيئة التدريس من الكلية التي يتبعها النادي.

مادة (3)
للعميد بموافقة رئيس الجامعة تشكيل أندية لكل كلية من كليات الجامعة.

مادة (4)
ينسب عميد شئون الطلاب مشرفاً من أعضاء هيئة التدريس في الكلية ذات الشأن، وذلك بتوصية من عميدها.

مادة (51)
تهدف الأندية الطلابية إلى تحقيق الغايات التالية:
    تشجيع الميول التطوعية والخدمة العامة والعمل الجماعي بين الطلبة.
    تنمية المواهب والهوايات وتشجيعها.
    نشر البحوث وإصدار النشرات والمجلات الحائطية ذات الصبغة العلمية والثقافية والإجتماعية.
    المشاركة في تنظيم الرحلات الطلابية على مستوى الكلية.
    المشاركة في تنظيم النشاطات الرياضية والمعارض والاحتفالات على مستوى الكلية.

مادة (6)
لا يسمح للأندية الطلابية الإشتغال بالأمور السياسية أو الطائفية.

الفصل الثاني: في أجهزة الأندية واختصاصاتها

مادة (7)
تمارس الأندية إختصاصاتها وتعمل على تحقيق أهدافها من خلال هيئة يرأسها المشرف وعدد من الأعضاء يتم انتخابهم من بين المنتسبين للنادي.

مادة (8)
يتم الانتساب للنادي من الطلاب المسجلين في الكلية. 

مادة (9)
تشكل الهيئة الإدارية من سبعة أعضاء على الأقل يتم انتخابهم من بين ممثلي المساقات بطريق الإقتراع السري في الأسبوع الثالث من كل عام وفق ترتيبات تعدها عمادة شئون الطلاب، ويشترط لقانونية هذه الإنتخابات أن يمارس عملية الإقتراع (51%) على الأقل من مجموع وإذا لم يكتمل النصاب القانوني تؤجل الانتخابات لمدة أسبوع تصبح بعدها قانونية بمن حضر.

مادة (10)
يشترط في الطالب الذي يرشح نفسه لعضوية الهيئة الإدارية لأي نادي ما يلي:
  أن يكون منتخباً كممثل مساق للفصل الحالي.
 أن يبقى على تخرجه في الجامعة فصلين دراسيين على الأقل.
أن يكون قد أمضى في الجامعة فصلين دراسيين على الأقل.
أن لا يكون قد صدر بحقه أي عقوبة تأديبية.

مادة (11)
تنتخب الهيئة الإدارية من بين أعضائها برعاية المشرف في أول إجتماع رئيسا لها ونائبا للرئيس وأمينا للسر وأميناً للصندوق بطريقة الإقتراع السري. وتوزع الإختصاصات الإدارية الأخرى على أعضائها بطريقة الإقتراع العلني.
 يعين العميد لكل نادي مشرفاً من أعضاء هيئة التدريس يتولى الإشراف على أعمال الهيئة الإدارية للنادي وتوجيهها دون أن يمارس حق التصويت